محلي

شراكة بين المؤسسة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية والمؤسسة اللوجستيكية متعددة الخدمات

في تصريح لوزير النقل من ولاية سكيكدة

 

دعا وزير النقل السيد عمار غول يوم الثلاثاء بسكيكدة الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية والمؤسسة اللوجستيكية متعددة الخدمات بسكيكدة لإقامة شراكة بينهما.

واقترح الوزير على الطرفين التنسيق فيما بينهما لتوجيه نقل البضائع والحاويات ومواد البناء عبر السكك الحديدية لأنه "من غير الممكن الاستمرار بالطرق الحالية"على حد تعبيره.

وشدد السيد غول كذلك على التنسيق بين هاتين المؤسستين والموانئ المعنية لإعادة توجيه أكبر كمية من هذه المواد عبر خطوط السكك الحديدية مشيرا إلى أن الوزارة الوصية ستقدم لهم كل الإعانات الضرورية لنجاح هذه الشراكة "حتى ولو تطلب الأمر الاستعانة بشركات أجنبية". وأشار الوزير إلى الأهمية الكبرى للمؤسسة اللوجيستيكية متعددة الخدمات بالنسبة للولاية والوطن مؤكدا على ضرورة انتهاج إدارة الموانئ الجافة طرق اقتصادية محكمة.

ومن جهته أفاد مدير هذه المؤسسة السيد عماد طنفور بأنه سيتم إنشاء موانئ جافة في بلدية الخروب (قسنطينة) وجنوب البلاد من أجل مواكبة الكم الهائل للبضائع فيما دعا السيد غول إلى فتح ميناء جاف بالهضاب العليا.

للإشارة فإن الشركة اللوجستيكية المتعددة الخدمات بسكيكدة المستحدثة في إطارشراكة بين المؤسستين المرفئيتين لكل من سكيكدة وعنابة وشركة النقل المتعدد الخدمات للبضائع (فرع الشركة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية) قد انطلقت في نشاطاتها في يوليو 2012 وتتمتع بصلاحيات أساسية لتسيير الموانئ الجافة والأرضيات اللوجستيكية زيادة عن استلام وتخزين وتسليم الحاويات والمركبات وغيرها.

وسيتم من جهة أخرى حسب السيد غول توسعة ميناء سكيكدة وإنجاز ميناء خاص بالحاويات يتسع ل1 مليون حاوية وقابل للتوسع مستقبلا يضاف للميناء البترولي وميناء البضائع وذلك نظرا للتطور الإيجابي جدا لميناء سكيكدة الذي يعود سنويا بالأرباح على الولاية. 

ف. ش/ وكالات

من نفس القسم محلي