محلي

الشروع "قريبا" في إعادة تأهيل ساحة "الاستقلال"

سوق أهراس

 

 

سيشرع مطلع يوليو المقبل في عملية واسعة لإعادة تأهيل ساحة الاستقلال" بوسط مدينة سوق أهراس وستشمل هذه العملية التي خصص لها غلاف مالي بقيمة 20 مليون د.ج وفق الدراسة الخاصة بهذا المشروع إعادة تأهيل جناح الموسيقى الذي يتوسط هذه الساحة وهو الجناح الذي احتضن خلال سبعينيات القرن الماضي عديد الحفلات التي نشطها أعمدة المالوف. 

 وسيتم ضمن هذه العملية كذلك إقامة نافورة على شكل دائري تضم أسدين على الجانبين حيث يحتوي كل جانب كشك يشقه باب يعبر عن تاريخ المنطقة وأبواب أخرى ترمز إلى تاريخ سوق أهراس بدءا من القديس سانت أوغستين إلى غاية الثورة التحريرية وصولا إلى مرحلة البناء والتشييد حسب ما أوضحه ذات المنتخب. وسيتم الاعتماد في إعادة تأهيل هذه الساحة التي يعود تاريخها إلى الحقبة الاستعمارية والتي تشكل نقطة التقاء السوق هراسين وحتى زوار المدينة على مواد الحجارة والخشب ذات النوعية الرفيعة إلى جانب إدخال تقنيات حديثة للإنارة مع غرس أشجار للزينة والتجميل. 

 يشار إلى أن هذه الساحة عرفت منتصف مايو الجاري تدخل أعوان الأمن الوطني لإزالة التجار الفوضويين الذين كثيرا ما تسببوا في إزعاج المارة وأعطوا صورة مشينة لوسط هذه المدينة، واستنادا لعدد من مواطني المدينة فإن الحنين وارتباط سكان أرياف ومدن ولاية سوق أهراس بعاصمة ولايتهم يبقى جليا من خلال حضورهم اليومي والقوي بمقاهي "ساحة الاستقلال" بوسط المدينة أو ساحة "الأسود" كما يحلو للبعض تسميتها جراء وجود تمثالين لأسدين متقابلين يتقاسمان هذه الساحة التي كان يرتادها تجار الهواتف النقالة وباعة الألبسة المستعملة والجديدة وحتى طيور الحمام وجدت ضالتها في هذا الفضاء لاسيما وأنها وجدت من يتعاطف معها من المواطنين ويوزع لها الحبوب من حين إلى آخر. ولعل العامل المشجع على ارتياد مواطني الولاية لهذه الساحة يكمن في قرب المسافات التي لا تزيد في أغلب الأحيان بين عاصمة الولاية والمدن والقرى الأخرى التابعة لها سوى 60 كلم كما أشار إليه أحد المواطنين. وفضلا عن ذلك أوضح ذات المسؤول أنه سيتم "مطلع جوان المقبل" تهيئة وإنشاء ساحة على مساحة 12300 متر مربع وذلك على مستوى حي "قطار الزايدي" بطريق عنابة 1 بمنطقة "باولو" تضم مساحات للترفيه والتسلية للأطفال وأكشاك ونافورة. وذكر السيد بن عبيد في هذا السياق بأنه شرع مؤخرا في تهيئة 3 مساحات خضراء بكل من حي طريق عنابة2 ومدخل حي "400 سكن" بجوار طريق الزعرورية إلى جانب مفترق الطريق لحيي كل من "برال صالح" و"حمة لولو". 


من نفس القسم محلي