محلي

مشروع لإعادة تهيئة واحة بريزينة وتدعيمها بـ 5 آلاف نخلة جديدة

البيض

 

 

ستستفيد واحة بريزينة بولاية البيض من مشروع لإعادة تهيئتها وتدعيمها بخمسة آلاف نخلة جديدة ويندرج المشروع ضمن البرنامج الذي تشرف على تجسيده المحافظة السامية لتنمية المناطق الصحراوية في سياق أهدافها الرامية إلى المحافظة على واحات النخيل وإعادة الاعتبار إليها. 

 ويشمل المشروع عملية تنقية وتنظيف الواحة التي تمتد على مساحة 30 هكتارا اإضافة إلى إنجاز جدار واق على مسافة 4 كلم وتجديد شبكة السقي بها على طول بـ7 كلم حيث من المرتقب الشروع في تجسيد هذه العمليات قبل نهاية السنة الجارية. ويتكفل هذا المشروع الهام بعملية تدعيم الواحة بخمسة آلاف (5.000) فسيلة نخلة تسمى بالجبار وذلك ضمن الجهود الرامية إلى المحافظة على طبيعة هذا الفضاء الفلاحي وضمان ديمومته بالنظر إلى أهمية الواحة من الجانب الإيكولوجي والاقتصادي. 

 ويحصي قطاع الفلاحة بالبيض حوالي 90 فلاحا مستفيدا من مساحات متباينة عبر واحة بريزينة التي عرفت في السنوات الأخيرة تدهورا في وضعية نخيلها بفعل عوامل الجفاف وأخرى متعلقة بشيخوخة العديد منها الأمر الذي استدعى التفكير في آليات تضمن تجديدها وإعادة تأهيلها.

 وفي سياق متصل يسجل برنامج محافظة تنمية المناطق الصحراوية بالبيض مشاريع مماثلة بكل من بلديات الشلالة وبوسمغون وأربوات التي تتميز بطابعها الصحراوي بلغ الغلاف المالي المرصود لها نحو 22ـ3 مليار دج ضمن المخطط الخماسي الجاري.


من نفس القسم محلي