محلي

المصادقة على مخططات تهيئة المناطق السبعة للتوسع السياحي

عين تموشنت

 

 

 صادق المجلس الشعبي الولائي لعين تموشنت خلال دورته الأخيرة على مخططات التهيئة للمناطق السبعة للتوسع السياحي للولاية وأبرز السيد العربي مشري أن هذه المصادقة تخص الشطر الثالث من الدراسة المتعلقة بهذه المناطق قبل وضعها تحت تصرف المستثمرين بمجرد إنهاء الإجراءات التنظيمية وفقا للمرسوم التنفيذي المحدد لطرق إعداد مخططات التهيئة السياحية لمناطق التوسع السياحي. 

 ويتعلق الأمر بمناطق ساسل وتارقة وسيدي جلول واسبيعات ومداغ وحمام بوحجر ورشقون حيث سيصدر بشأنها قرار من الوالي سيتم إرساله إلى الوزارة من اجل إعداد مرسوم تنفيذي. وستضاف هذه المناطق للتوسع السياحي لتك التي تخص بوزجار والتي تم المصادقة على دراسة تهيئتها من قبل نفس المجلس الشعبي الولائي. وبهذا سيوضع أزيد من 1.300 هكتار تحت تصرف المستثمرين لانجاز مشاريع. كما ستضاف بعدها أكثر من 500 هكتار أخرى بعد إنهاء دراسات التهيئة لمنطقتي التوسع السياحي لمالوز-وردانية (269 هكتار) وسيدي يعقوب (240 هكتار) وفق ذات المسؤول. 

 وارتفع عدد هذه المناطق من سبعة في سنة 2010 إلى 10 حاليا مما يعود بالفائدة على قطاع السياحة بهذه الولاية ذات المؤهلات الكبيرة والتي استقبلت 14 مليون مصطاف خلال موسم الاصطياف 2014. 

وإستنادا للمدير التقني للوكالة الوطنية لتنمية السياحة فإن مناطق التوسع السياحي السبعة المصادق عليها من طرف المجلس الشعبي الولائي ستحتضن 66 مشروعا استثماريا تتعلق بإنشاء ما مجموعه 10.500 سرير واستحداث 15. 000 منصب شغل مباشر. 

 وللتذكير تأتي العملية عقب مصادقة المجلس الشعبي الولائي في يونيو 2013 للمخطط التوجيهي للتهيئة السياحية لولاية عين تموشنت. 

 ويشكل هذا المخطط الذي يعتمد علي رؤية مستقبلية ترمي إلى ترقية وتنمية السياحة المستحدثة للثروات ومناصب الشغل أداة مهمة لأخذ القرار وخارطة طريق لتنمية القطاع للسنوات العشرين المقبلة كما أوضح نفس المصدر. ويحدد هذا المخطط طرق وسبل تنمية النشاطات والتجهيزات السياحية التي تأخذ في الحسبان خصوصيات ومؤهلات كل منطقة من الولاية. 

 

من نفس القسم محلي