محلي

نحو استلام منشآت شبانية ورياضية هامة قبل نهاية عام 2014

قالمة

 

 

 ستتعزز خريطة الهياكل الشبانية والرياضية بمختلف بلديات ومناطق ولاية قالمة "قريبا" بعدة منشآت هامة البعض منها سيدخل حيز الخدمة قبل نهاية السنة الجارية. 

 وأوضح السيد ياسين سيافي خلال ندوة صحفية عقدها ببيت الشباب الجديدة بمخطط شغل الأراضي الشمالي لمدينة قالمة والتي تم تدشينها الشهر الماضي أن من أهم المشاريع المتعلقة بالهياكل الرياضية، التي وصلت الأشغال بها إلى نهايتها "مشروع إنجاز ملعب لكرة القدم بأرضية معشوشبة اصطناعيا بسعة 5400 مقعد ببلدية وادي الزناتي 44 كلم غربا". 

 وأشار ذات المسؤول إلى أن نسبة الأشغال المتعلقة بهذا الملعب تقدر حالياب99 بالمائة بحيث تم وضع بساط العشب الاصطناعي من آخر جيل ومن نوعية تستجيب للمواصفات المعتمدة من طرف الفدرالية الدولية لكرة القدم مبرزا بأن ملعب وادي الزناتي يمثل إضافة نوعية للهياكل الرياضية بالولاية. 

 وفي نفس السياق ذكر مدير القطاع بأن عملية تأهيل وترميم كل مرافق ووحدات المركب الرياضي سويداني بوجمعة بغلاف مالي إجمالي يفوق 210 مليون د. ج والتي انطلقت خلال السنتين الماضيتين توشك على نهايتها لافتا إلى أن هذه العملية النوعية تكتسي أهمية قصوى وهي الأولى من نوعها على مستوى المركب الذي فتح أبوابه سنة 1986. 

 وحسب نفس المصدر فقد وصلت الأشغال بملعب كرة القدم إلى ما يفوق 80 بالمائة بحيث تم وضع البساط الأخضر وإنشاء ملعب ملحق معشوشب اصطناعيا موضوع حاليا حيز الخدمة وتجديد العديد من المرافق الأخرى بما يستجيب للمعايير الأمنية والرياضية على غرار غرف تغيير الملابس والمدرجات متوقعا أن يفتح الملعب بصفة جزئية للتدريبات قبل نهاية السنة الجارية في انتظار الترخيص باستغلاله في المواجهات الرسمية. 

 وعلى مستوى نفس المركب فقد تم الانتهاء من تحديد كل تجهيزات المسبح نصفالأولمبي والذي وصلت الأشغال به إلى نسب متقدمة جدا -استنادا لذات المصدر- قائلا أن الشطر المتعلق بإعادة الاعتبار للقاعة متعددة الرياضات بالمركب سيتم الشروع فيه قريبا. 

 كما ستتعزز الهياكل الرياضية أيضا بمسبح نصف أولمبي ببلدية بوشقوف 35 كلم شرقا وصلت الأشغال به إلى نسب متقدمة ومن المنتظر استلامه خلال السداسي الأول من السنة المقبلة. 

 وبالنسبة للمنشآت الشبانية يأتي في مقدمتها مخيم للشباب بـ300 سرير يضم كل المرافق اللازمة الجاري إنجازه حاليا بجبال ماونة الشهيرة والتابعة لبلدية بن جراح مؤكدا أن هذه المنشأة التي ستلعب دورا كبيرا في تأطير الشباب وتفعيل عملية التبادل الشباني بين مختلف الولايات على مدار أيام السنة سيتم استلامها رسميا قبل نهاية السنة الجارية. 

 وفي نفس السياق يجري التحضير لاستلام دار للشباب ببلدية سلاوة عنونة 35 كلم غربا وقاعة متعددة النشاطات ببلدية عين العربي 31 كلم جنوبا وقاعة مماثلة ببلدية عين بن بيضاء من أقصى الجهة الشرقية وهي البلديات التي تستفيد لأول مرة من مرافق شبانية. 

 ومن جهة أخرى تم برسم السنة الجارية تسجيل عدة عمليات جديدة سيتم إطلاقه قريبا وتتعلق بكل من إنجاز دار شباب بحي بوال روايح بقالمة ودار أخرى ببلدية مجاز الصفاء 55 كلم شرقا ومركب رياضي جواري ببلدية بن جراح 5 كلم جنوبا ومركب رياضي مماثل ببلدية الفجوج 5 كلم شمال غرب الولاية. كما استفادت الولاية -حسب ذات المسؤول- ضمن البرنامج التكميلي لسنة  2013 والتي يتم الإعداد للشروع في تجسيدها في أقرب الآجال المستقبلية وعلى رأسها إنجاز مسبح أولمبي وقاعة متعددة الرياضات 3 آلاف مقعد وإنجاز ملعبين جديدين لكرة القدم بالعشب الاصطناعي بكل من بلديتي قلعة بوصبع وحمام دباغ. 

 واستفادت كذلك من تغطية ملاعب كلا من بلديات بومهرة أحمد وبلخير والفجوج وبوشقوف بالعشب الاصطناعي وهي العمليات التي أنهيت كل الإجراءات الإدارية بها. 

 

من نفس القسم محلي