محلي

نحو تسخير 4.000 متر مكعب من المياه المعالجة يوميا لسقي محيط العوينات

عين الصفراء بالنعامة

 

 

 سيتم تجنيد في القريب 4.000 متر مكعب من المياه المعالجة بمحطة التصفية الجديدة لبلدية العين الصفراء (70 كلم جنوب ولاية النعامة) في سقي محيط العوينات الفلاحي حسبما علم اول امس لدى مديرية الموارد المائية. 

 وتندرج هذه العملية التي سيستفيد منها 100 شاب منحت لهم قرارات الامتياز للشروع في استغلال هذا المحيط الفلاحي الجديد في إطار إستراتيجية إعادة استعمال مثل هذه المياه في مجال السقي الفلاحي واقتصاد الموارد المائية المتوفرة وفقا لما أوضح مسؤول القطاع إبراهيم مدغول. 

 كما يتوخى من توجيه المياه المعالجة بمحطة التصفية للعين الصفراء لسقي زارعة الأعلاف وبعض الأنواع من الأشجار المثمرة إلى توسيع المساحات المسقية بالجهة والقضاء على ظاهرة السقي العشوائي واستعمال المياه المستعملة على مستوى الأراضي الفلاحية المنخفضة التي غالبا ما كانت تتسبب في انتشار الأوبئة والأمراض يقول ذات المسؤول. 

 ولتجسيد هذه العملية سيتم ربط ذات المحيط الفلاحي بمحطة التصفية وقنوات بطول 3 كلم عن طريق الضخ مما سيتيح توزيع مياه السقي بانتظام على المستفيدين لمدة ستة ساعات يوميا. 

 ومع زيادة كميات المياه المعالجة على مستوى محطة التصفية سيتم ربطها أيضابمحيط فلاحي آخر بمنطقة الرصاف الذي يتربع هو الآخر على مساحة 200 هكتار وهذا استجابة لطلبات الشباب الراغب في الاستثمار في الميدان الفلاحي. 

 وستساهم محطة معالجة المياه المستعملة لمدينة العين الصفراء التي دخلتنهاية أفريل المنصرم مرحلة الاستغلال والتي أنجزت على مساحة مبنية قوامها 4 هكتار حتى آفاق 2030 من تغطية تعداد سكاني ب 98 ألف ساكن من خلال تصفية 11. 780 متر مكعب يوميا من المياه المستعملة وإنتاج أسمدة زراعية خالية من المواد الكيميائية وبالتالي حماية البيئة من مصادر التلوث كما أشير إليه. 

من نفس القسم محلي