محلي

هياكل بيداغوجية جديدة تعزز قطاع التكوين المهني

البليدة

 

 

 سيتعزز قطاع التكوين المهني لولاية البليدة مع الدخول المهني القادم بمنشآت جديدة من شأنها تقريب المؤسسات التكوينية من الشباب وجعلها تحت تصرفهم سيما منهم القاطنين في الأماكن الجبلية والمعزولة من الولاية. 

 ويتعلق الأمر وفق ما ذكرته المكلفة بالاتصال لدى هذه الهيئة الآنسة أسماء بن فارس باستلام ملحقة بالجبابرة تابعة لمركز التكوين المهني والتمهين بمفتاح(شرق الولاية) ستوفر كمرحلة أولى التخصصات الخاصة بالتكوين التأهيلي كالخياطة الطرز وتربية النحل إلى جانب استلام مركز للتكوين المهني لبني تامو بقدرة استيعاب تقدر بـ 300 مقعد بيداغوجي متخصص في البناء والمياه إضافة إلى تخصصات الحدادة الفنية التركيب الصحي والغاز. 

 وسيتم بموجب استلام هذه المنشأة تحويل فرعين في التكوين عن طريق التمهين من مركز التكوين المهني لموزاية على هذا الأخير وذلك بغية تقريبهم إلى مقر إقامتهم. 

 أما بالنسبة للمشاريع الجارية بها الأشغال على مستوى القطاع فتتمثل استنادا لذات المتحدثة في إنجاز معهد تعليم مهني ببوقرة بطاقة استيعاب 1000 مقعد بيداغوجي و300 سرير متخصص في الطاقة المتجددة ومعهد وطني آخر متخصص في الميكانيك ببوفاريك (300 مقعد بيداغوجي و120 سريرا) إضافة إلى مركزين للتكوين المهني في كل من بوعرفةلا وبن خليل بطاقة استيعاب إجمالية تقدر بـ 600 مقعد بيداغوجي و120 سرير. 

 وستساهم هذه المشاريع بعد استلامها في تعزيز حظيرة قطاع التكوين المهني والتمهين من جهة واستيعاب الشباب الراغب في الحصول على حرفة معينة تمكنه من ولوج عالم الشغل من جهة ثانية. 

 للإشارة تتوفر ولاية البليدة على 21 مؤسسة للتكوين والتعليم المهنيين بطاقة استيعاب إجمالية تقدر ب8650 منصب بيداغوجي و1500 سرير و2400 مقعد نصف داخلي. 


من نفس القسم محلي