محلي

مشروع لسوق الجملة للسمك بقطب الصناعات الغذائية للكرمة

وهران

 

 

سيتم إنجاز سوق الجملة للسمك قريبا بقطب الصناعات الغذائية للكرمة وهران وسينجز هذا المرفق الذي سيدعم برفوف للسمك الطازج وآخر للسمك الحي ومطاعم متخصصة في أطباق السمك على مساحة 6 ألاف متر مربع، كما أوضح السيد طاهر بلعربي مشيرا إلى أن قطب الصناعات الغذائية للكرمة يتشكل من سوق للجملة للخضر والفواكه وسوق للماشية ومرافق أخرى محاذية منها المذبح الجديد. 

 وتقدر تكلفة هذا المشروع الاستثماري المتعلق بمنتجات البحر والذى حصل مؤخرا على موافقة وزارة الصيد البحري والموارد الصيدية بـ 263 مليون دج وفق ذات المسؤول. 

 وسيتعزز النشاط التجاري بسوق الجملة للخضر والفواكه للكرمة بإنجاز فضاء جديد مخصص لبيع البيض الطازج والدواجن بالجملة يضيف السيد بلعربي. 

 وبهذا الفضاء الجديد المتربع على 72 متر مربع الجاري انجازه والإطلاق المقبل لأشغال انجاز مستودع جديد للخضر والفواكه سيرتفع عدد الوكلاء إلى 264 كما أشير إليه. 

ويرتقب أن يزداد النشاط التجاري وأن يلبي احتياجات سوق الاستهلاك من المنتجات الغذائية الطازجة من حيث الكمية والنوعية الكافية يضيف نفس المصدر لافتا إلى تنظيم جديد لسوق الجملة للخضر والفواكه للكرمة سيعتمد على احترام مواقيت الفتح والغلق والبيع واستقبال البضائع ومعايير النظافة وأمن السوق مذكرا بأن حوالي نصف العاملين به موجهين للصيانة ونظافة السوق. 

وأضاف ذات المسؤول "وقعنا على اتفاقية مع شركة لجمع القمامات بمعدل مرتينفي اليوم ونحن جد راضون بهذه الخدمة"، مشيرا إلى "تدعيم السوق بـ 20 كاميرا للحراسة". 

 واستنادا للمدير العام لسوق الجملة للخضر والفواكه للكرمة فإن هذه المنشأة التي تعد مؤسسة ذات طابع صناعي وتجاري يتم تموينها من 29 ولاية. 

 وقد تنوع النشاط التجاري بإطلاق نشاط الزيتون وتواجد مذبح بالقرب من سوق الماشية مما يجعل هذا الفضاء التجاري يتحول إلى قطب للصناعات الغذائية مع كل ما يعني ذلك من تأثير على الصعيد الاقتصادي خاصة من حيث استحداث مناصب الشغل. 

 غير أن هذه السوق تسجل عجزا في مجال غرف التبريد الإضافية وهياكل التخزين بالنظر إلى وفرة الخضر والفواكه حيث تبقى 20 غرفة للتبريد ذات طاقة 3. 200 متر مكعب غير كافية كما أكده إطار مسؤول بهذه المؤسسة التي تتوفر على 9 مستودعات تعد 24 محلا لكل واحد. 

 ويستقبل سوق الجملة للخضر والفواكه للكرمة يوميا متوسط 400 شاحنة لتموينه بما معدله 600 طنا يوميا من المواد. 

 

من نفس القسم محلي