محلي

توقع إنتاج أكثر من مليوني قنطار من الخضروات

المسيلة

 

 

يتوقع أن يتم بالمسيلة برسم الموسم الفلاحي الجاري 2014 إنتاج مليونين و570 ألف قنطار من مختلف أصناف الخضروات واستنادا لذات المصدر فإن هذه الكمية التي تشكل الجزر نسبة 25 بالمائة أي بكمية إنتاج تصل إلى 450 ألف قنطار ستشهد بعضا من الارتفاع بنسبة تزيد عن 10 بالمائة وذلك يعود إلى نمو حاصل في الزراعات المحمية عبر مناطق جنوب الولاية على وجه الخصوص.

 وأضاف ذات المصدر بأن ولاية المسيلة سجلت خلال السنتين الأخيرتين تنوعا في إنتاج الخضروات قبل أن كانت تقتصر على الجزر والخس وأصبحت تشمل حاليا الطماطم والقرعيات التي نتج طوال السنة تحت البيوت البلاستيكية والبصل والثوم اللذين ارتفعت كمياتهما بشكل لافت لتصل إلى أزيد من 400 ألف قنطار وهذا راجع إلى خصوبة التربة والظروف المناخية المواتية .

 وصاحب هذا النمو في الإنتاج -كما أشار إليه نفس المصدر- استقطاب لعدد هام من اليد العاملة المؤهلة التي تشغل في الزراعات المحمية على وجه الخصوص وهي يد عاملة مستقدمة من عديد ولايات الوطن كما سجل إنتاج كمية معتبرة من البطاطس تصل إلى نحو 200 ألف قنطار وهذه الزراعة للتذكير في مرحلتها التجريبية .

 وذكر ذات المصدر بأن ولاية المسيلة سجلت خلال السنوات الأربعة الأخيرة انتشارا واسعا للبيوت البلاستيكية تزيد عدديا عن 2000 بيت قبل أن كان عددها لا يتعدى الـ300 بداية العام 2000 .

 ويتوقع أن يتم على مستوى مديرية المصالح الفلاحية بالولاية مضاعفة هذا العدد في آفاق العام 2015 وهذا نظرا لاكتساب الفلاحين للخبرة اللازمة لممارسة هذه الزراعات.


من نفس القسم محلي