محلي

تلقيح 10000 رأس من الأبقار ضد داء الحمى القلاعية

الوادي

 

 

تم تلقيح 10000 رأس من الأبقار ضد داء الحمى القلاعية بولاية الوادي كمرحلة أولى وذلك منذ انطلاق حملة التلقيح الوطنية، التي تندرج في إطار الإجراءات المتخذة للوقاية من هذا المرض الحيواني حسبما أفاد به مسؤولو المصالح الفلاحية بالولاية. 

 وجرى مؤخرا استلام 10 آلاف جرعة تلقيح إضافية موجهة لعملية تلقيح 4000 رأس من الأبقار المتبقية من الثروة الحيوانية للأبقار التي تتوفر عليها الولاية على أن تبدأ المرحلة الثانية من هذه العملية الوقائية بداية الأسبوع المقبل كما أوضح مدير القطاع لعلى معاشي. 

 وتم تجنيد حوالي 86 طبيبا بيطريا من القطاعين العام والخاص وذلك بغية إنجاح وتفعيل عملية التلقيح التي لا تزال متواصلة لتشمل كل رؤوس الأبقار ببلديات الولاية الثلاثين يضيف ذات المسؤول. 

 كما تم اتخاذ جملة من الإجراءات الوقائية لمكافحة انتشار محتمل لداء الحمى القلاعية والتي تتمثل أساسا في استصدار قرارات ولائية تخص منع تنقل الحيوانات (أغنام وماعز وأبقار) خارج تراب الولاية أو داخلها إلا باتجاه المذابح ومنع تنقل أي منتجات ذات أصل حيواني من وإلى خارج الولاية وغلق الأسواق الأسبوعية للمواشي. 

 واتخذت مفتشية المصالح البيطرية في هذا الإطار جملة من التدابير الوقائية أبرزها إخضاع الآلاف من رؤوس الأبقار إلى فصوحات بيطرية والتي أكدت بشأنها نتائج هذه الفحوصات عدم وجود مؤشرات الإصابة بهذا المرض الحيواني. 

 وخصصت أزيد من 5000 جرعة تلقيح للإبقاء عليها كمخزون تأميني يتم وضعه تحت التصرف تحسبا لأي طارئ. 

 للإشارة فقد اتخذت تدابير وقائية على مستوى المعبر الحدودي الطالب العربي بالإضافة إلى تنظيم حملات تحسيسية لفائدة المربين إلى جانب تنظيم دورات تكوينية لفائدة الأطباء. 


من نفس القسم محلي