محلي

ربط حوالي 1000 عائلة بشبكة الغاز الطبيعي "قبل نهاية 2014"

سوق أهراس

 

 

 سيتم "قبل نهاية العام 2014" ربط 977 سكنا بشبكة الغاز الطبيعي بعدد من بلديات ولاية سوق أهراس وتتوزع السكنات التي سيتم ربطها بهذه الطاقة عبر 3 بلديات بالولاية على غرار بلديات كل من الزوابي وتاورة وسدراتة حسب ما أوضحه نفس المسؤول.

 وقد تطلبت هذه العملية التي تندرج ضمن الشطر الثاني من البرنامج الخماسي 2010-2014 غلافا ماليا بقيمة 400 مليون د.ج فضلا عن مد شبكة نقل بطول 3.5 كلم وشبكة توزيع بـ 11 كلم كما أضاف ذات المصدر.

 وذكر ذات المسؤول بأن أشغال الربط بشبكة الغاز الطبيعي جارية حاليا كذلك عبر بلديات كل من أولاد إدريس ولحنانشة ولخضارة والزوابي وأولاد مومن وعين الزانة وويلان وعين سلطان إلى جانب 8 تجمعات سكنية على غرار الجحيفة ببلدية (الزعرورية) وواد الداموس (بلدية وادي الكباريت) وعين الدالية والحمبلي (لحنانشة) وبئر الحاج الطيب (أم لعظايم) وعين طلبة (سدراتة) وعين لحجر (مداوروش) والكاف (تيفاش) ليصل بذلك عدد السكنات التي ستربط بشبكة الغاز الطبيعي إلى 3500 سكن.

وبعدما أشار إلى أنه تم استكمال الدراسات التقنية الخاصة بربط تجمعي كلمن البطوم (تاورة) وبوكبش (ويلان) بشبكة الغاز الطبيعي أفاد السيد صغيري بأن الأشغال الجارية لربط 3 بلديات حدودية بالولاية هي لحنانشة ولخضارة وأولاد إدريس تقدمت بوتيرة وصفها بـ "الجيدة".

 ومن شأن إنجاز هذا البرنامج "الطموح" أن يضمن تغطية للتجمعات الحضرية الثانوية وحتى البلديات الحدودية الخمس في انتظار إجراء معاينة واقتراحات البرنامج الخماسي المقبل.

وباستكمال عمليات الربط هذه سيقفز معدل الربط بشبكة الغاز الطبيعي بالولاية من 57 من المائة حاليا إلى 85 من المائة في آفاق 2014 بعدما كان لا يتجاوز 32 من المائة العام 1999.


من نفس القسم محلي