محلي

إنتاج 700 ألف قنطار من الحبوب

بسكرة

 

 

 سجلت ولاية بسكرة في مجال إنتاج الحبوب محصولا إجماليا بنحو 700 ألف قنطار برسم الموسم الجاري، ما يعادل زيادة بـ 50 ألف قنطار مقارنة بالموسم الفارط حسب ما أفاد به مدير  لمصالح الفلاحية السيد كمال   عتروس.

 وتوجت حملة الحصاد والدرس لهذا الموسم حسب ما صرح به ذات المسؤول بإنتاج 361 ألف قنطار من   القمح الصلب و146 ألف قنطار قمح لين و192 ألف قنطار من الشعير بالإضافة إلى 1000 قنطار من الخرطال الذي يستعمل علف للمواشي.

 وإستنادا لذات المسؤول فإن الزيادة الملموسة في إنتاج الحبوب لهذا الموسم تعد ثمرة جملة من العوامل الإيجابية من ذلك على الخصوص اقتناء نوعيات جيدة من البذور والتزام الفلاحين عموما بتطبيق مختلف النصائح التي يقدمها لفائدتهم أعوان الإرشاد الفلاحي. 

  وتعتمد المساحات المزروعة بالحبوب بالنسبة لولاية بسكرة على أنظمة السقي انطلاقا من المياه الجوفية أي من شبكة الآبار الأورتوازية وكذا من خلال موارد المياه السطحية لسدي فم الغرزة ومنبع الغزلان وفقا لما ذكره ذات المصدر.

   وتتمركز زراعة الحبوب طبقا للخريطة الفلاحية للولاية عبر سهول الدوسن وليوة بإقليم الزيبان الغربية وكذا سهول عين الناقة ومزيرعة وسيدي عقبة بإقليم الزيبان الشرقية فضلا عن سهل لوطاية بالجهة الشمالية للولاية.

 وقد تم تسخير لحملة الحصاد والدرس حظيرة من العتاد متمثلة بالأساس في 100 آلة حصاد ودرس بالإضافة إلى 5 نقاط لجمع المحصول مثلما أفاد به المسؤول الأول

عن القطاع الفلاحي بالولاية. 

من نفس القسم محلي