محلي

إتلاف أزيد من 100 هكتار من الغابات والأحراش في حريق بجبال عين آزال

سطيف

 

 

قدرت الخسائر التي طالت مساحات غابية وأحراش التي تسبب فيها حريق نشب بجبل "بوعبادة" بالقرب من مدينة عين آزال (جنوب سطيف) بأزيد من 100 هكتار دون تسجيل أي إصابات في أوساط المتدخلين لإخماده أو سكان المناطق المجاورة .

 وأوضح نفس المصدر بأن هذا الحريق الذي نشب الأربعاء الأخير ولا تزال عملية إخماده متواصلة يعد "أكبر" الحرائق المسجلة عبر الولاية، حيث تم تجنيد الإمكانات المادية والبشرية التابعة لـ 10 وحدات للحماية المدنية ممثلة في 8 شاحنات إطفاء وسيارتي إسعاف وحافلة لنقل الأفراد فضلا عن سيارتي قيادة مؤطرة جميعها من طرف 6 ضباط للحماية المدنية و50 عون تدخل .

 كما تم تسخير وسائل الدعم التابعة للرتل المتنقل الخاص بمكافحة حرائق الغابات التابع لولاية برج بوعريريج المجاورة والمتكون من 6 شاحنات لإخماد حرائق الغابات مؤطر من طرف ضابطين و16 عون تدخل .

 وأشار البيان إلى أن الرياح الجنوبية الحارة في الأيام الأولى من اندلاع هذا الحريق وكذا التضاريس الوعرة المميزة لهذه المنطقة الجبلية الصعبة المسالك فضلا عن الغطاء النباتي الغابي الكثيف ساهمت في الانتشار السريع لرقعة الحريق ووصول ألسنة اللهب إلى غاية منطقة "تانزرت" التابعة لبلدية صالح باي (جنوب سطيف)

وإعاقة عمليات الإخماد.

 وصادفت الفرق المتدخلة للحماية المدنية العديد من المخاطر الناجمة عن انتشار هذا الحريق أثناء التغلغل في أعماق الغابة خاصة مع وقت الظهيرة وذلك في محاولة منها لإخماد بعض مواقد الحريق باستعمال الوسائل اليدوية في المناطق المنعدمة المسالك.

 وتجري حاليا إعادة نشر وتوزيع الوسائل التي تم تسخيرها على محيط المنطقة المحروقة لإخماد المواقد المشتعلة ومحاصرة الحريق والحيلولة دون انتشاره إلى باقي المساحات الغابية وحماية سكان دوار "آفرط" المجاور وذلك بمشاركة محافظة الغابات ومصالح بلديتي عين آزال وصالح باي وبحضور مصالح الدرك الوطني كما تمت الإشارة إليه.

 

 

من نفس القسم محلي