محلي

طبعة جديدة لصالون المهن التقليدية للبناء

وهران

 

 

ستنتظم طبعة جديدة لصالون المهن التقليدية للبناء في هذا الشهر (سبتمبر) بوهران حسبما علم لدى المنظمين.

 وبرمجت هذه التظاهرة من 25 إلى 27 سبتمبر من طرف الجمعية المحلية لتثمين التراث "صحة سيدي الهواري" بالشراكة مع المجلس الشعبي البلدي وغرف الصناعة التقليدية والحرف والمعهد الفرنسي لوهران.

ويتزامن تنظيم صالون المهن التقليدية للبناء مع "برنامج كبير وطموح سطرته السلطات العمومية بولاية وهران من أجل إنقاذ وإعادة الاعتبار للمئات من المباني القديمة والعديد من الساحات العمومية" وفق السيد بيلان.

 وسيقام هذا الصالون على مستوى ساحة "الجمهورية" بحي "سيدي الهواري" العتيق الذي يحتضن مدرسة ورشة تابعة لجمعية "صحة سيدي الهواري" تسهر على تكوين العشرات من الشباب سنويا في مجالات صقل الحجارة والحدادة والنجارة وهياكل البناء.

 وللتذكير فقد تم تسجيل أزيد من 2.500 زائر في الطبعة الأولى للتظاهرة التي احتضنتها نفس الساحة في جوان 2013 حيث سمحت للشباب باكتشاف المهن القديمة التي يلجأ إليها حاليا في عمليات ترميم التراث.

 يشار إلى أن زهاء مائة شاب جرى تكوينهم بمدرسة الورشة لجمعية "صحة سيدي الهواري" قد تم إدماجهم مهنيا لتجسيد برنامج إعادة الاعتبار للبناء القديم بمدينة وهران.

 ومن جهة أخرى أعلن مسؤول المعهد الفرنسي لوهران عن إعادة تنظيم أنشطة أخرى على غرار التظاهرة الفنية "ليلة بيضاء" و"العلوم في احتفال" فضلا عن حفلات موسيقية ومحاضرات ومعارض موضوعاتية بالشراكة مع المعهد البلدي للموسيقى "أحمد وهبي" ومؤسسات جامعية بوهران.

 

من نفس القسم محلي