محلي

إطلاق عملية واسعة لإعادة تأهيل السلالم الحجرية

قسنطينة

 

أطلقت مؤخرا عملية إعادة تأهيل السلالم العتيقة المشيدة بالحجر المنحوت عبر مختلف أحياء وسط مدينة قسنطينة. 

  وأوضح ذات المصدر بأن الأشغال المدرجة في إطار البرنامج المرافق للتظاهرةا لثقافية "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية لعام 2015" تشمل في شطرها الأول تمتين 15 سلما عتيقا بشوارع محمد بلوزداد والكدية وحي المنظر الجميل.

 وأضاف ذات المصدر بأن هذه السلالم التي أسندت أشغال إعادة تأهيلها لـ 10 مؤسسات مؤهلة بآجال إنجاز تقدر بـ 6 أشهر ستكون عقب الانتهاء من الأشغال "مطابقة لشكلها الأصلي" مشيرا إلى أثر هذا المشروع في إضفاء طابع جمالي على مدينة الجسور المعلقة.

 ويشمل الشطر الثاني من هذه العملية إعادة تأهيل سلالم أحياء باب القنطرة (6) وسيدي مبروك (7) وشارع عواطي مصطفى (7) مشيرا إلى أن هذا المشروع "هو حاليا في طور استكمال الإجراءات الإدارية".

 وفرض الطابع الخاص لمدينة قسنطينة التي بنيت على صخر اعتماد أسلوب التوصيلات والربط من خلال بناء سلالم حجرية وذلك كوسيلة تمكن السكان من الوصول إلى مختلف المستويات الحضرية، إلا أن أغلبية السلالم المتواجدة بالمدنية والتي يقدر عددها بالولاية 80 سلما تحولت إلى أماكن تتناثر بها النفايات كما صارت غير آمنة في بعض الأحيان.

 وقد تم تسخير غلاف مالي بأكثر من 8 مليار د.ج لمشاريع التهيئة الحضرية التي تم ضبطها في إطار التحضير للحدث الثقافي لسنة 2015 حسب ما تمت الإشارة إليه.

 وتشمل أهم هذه المشاريع تهيئة ممرات الراجلين والأرصفة وتجديد واجهات المباني والمحلات التجارية وإعادة تأهيل 9 حدائق عمومية وإنشاء مساحات خضراء عبر مجموع أحياء المدينة إضافة إلى تهيئة نقاط دائرية وتجميل الساحات العمومية حسب ما خلص إليه ذات المصدر.


من نفس القسم محلي