محلي

إنجاز 9 مشاريع لحماية عديد مدن من أخطار الفيضانات

ولاية سوق أهراس

 

 

 سيشرع قبل نهاية العام 2014 بولاية سوق أهراس في إنجاز 9 مشاريع لحماية عديد مدن الولاية من خطر الفيضانات. 

 وتتوزع هذه المشاريع التي خصص لها غلاف مالي بقيمة 1 مليار و300 مليون د.ج عبر مدن كل من سدراتة ولحدادة وعين الزانة وتارقالت وسافل الويدان وخميسة والمشروحة وسيدي فرج وويلان. 

 وفضلا عن ذلك أوضح ذات المصدر بأنه سيتم خلال نفس الفترة إعادة تهيئة بعض الأودية وهي الأشغال التي تندرج دائما في إطار حماية السكان من خطر الفيضانات. 

وتتضمن هذه العمليات إعادة تهيئة وتأهيل أودية كل من تارقالت وبودهانة (سافل الويدان) وتمديد وادي بوحليبة (المشروحة) إلى جانب الشروع في عملية تأهيل وتجديد محطة تصفية المياه المستعملة بالبطيحة (لحنانشة). 

 وتهدف هذه العملية الأخيرة التي رصد لها غلاف مالي بـ500 مليون د. ج إلى تصفية المياه المستعملة للحنانشة وكذا حماية مياه سد عين الدالية من خطر التلوث لاسيما وأن هذا السد يعد موردا مائيا هاما لتزويد سكان الولاية بمياه الشرب. 

 وذكر ذات المصدر بمجمل المشاريع التي أنجزت خلال الخمس سنوات الأخيرة والرامية أساسا إلى حماية 11 مدينة بالولاية من أخطار الفيضانات (منها ما تم استلامه ومنها ما هو قيد الإنجاز) وهي مدن كل من سوق أهراس وسدارتة وعين سنور والمراهنة ولخضارة وعين الدالية (لحنانشة) ولفويض ورأس الكاف (أولاد مومن) والدريعة والزعرورية. 

 كما تم إعادة توسيع وتأهيل مجمل المجمعات وشبكات الصرف الصحي عبر إقليم الولاية حيث تم خلال العام 2013 إنجاز ما يقارب 52 كلم طولي من الشبكات مختلفة الأحجام والأقطار والأشكال. 

 وبغرض معالجة مصارف المياه أعدت مديرية الموارد المائية دراسة تقنية لاستعمال نماذج حديثة في تطهير المياه المستعملة لأهم التجمعات السكانية حيث ستستفيد منها كل من مدن خميسة وأولاد إدريس والمراهنة وتاورة وهي العملية التي رصد لها غلاف مالي بقيمة 50 مليون د. ج. 

من نفس القسم محلي