محلي

رصد أزيد من 1 مليار د.ج للاستثمار الفلاحي

خنشلة

 

 

 

 

استفاد قطاع الفلاحة بولاية خنشلة برسم البرنامج الخماسي 2010-2014 بما لا يقل عن 15 عملية إنمائية ضمن مدونة الاستثمارات الفلاحية يتعلق معظمها بحماية الموارد الطبيعية وتهيئة الفضاءات الريفية.

 وقد رصدت لهذه العملية التنموية الهادفة إلى ترقية القطاع باعتبار الولاية ذات خصوصية فلاحية ورعوية بالدرجة الأولى رخصة تفوق 1 مليار و597 مليون د.ج. 

 وتم إلى غاية أبريل من السنة الجارية استهلاك مبلغ قارب 700 مليون د.ج أي ما يعادل 61 بالمائة من رخصة البرنامج المشار إليه حسب ما ذكره مسؤولو قطاع الفلاحة بالولاية.

 وتتعلق العمليات الإنمائية في مد 200 كلم من خطوط الكهرباء الريفية عبر الجهات الريفية بمعظم بلديات الولاية والتي أشغالها على الانتهاء منها عملية تخص بناء أقسام تابعة لمديرية الفلاحة بمقرات دوائر كل من أولاد 

ارشاش وبوحمامة وعين الطويلة وبابار لتقريب هذه المرافق من الفلاحين.

 كما تم من جهة أخرى في إطار البرامج التنموية الممولة ضمن صناديق الدعم لفلاحي برسم نفس البرنامج تخصيص 1 مليار و532 ألف د.ج لإنجاز 5 مشاريع عبر 25 موقعا بالجهات الريفية لمد خطوط الكهرباء وفتح 

المسالك وتجهيز الآبار أسندت أشغالها إلى مقاولات محلية.

 وأوضح نفس المصدر فيما يخص المشاريع الممولة من الصندوق الوطني لتنمية الاستثمار بأن هذا الأخير قام إلى حد الآن بتمويل 3281 ملف بمبلغ إجمالي يقارب 1مليار د.ج أي بنسبة استهلاك تقدر بـ46 بالمائة.

 وتتمثل هذه المشاريع في تهيئة الإسطبلات وحظائر تربية الماشية والدواجن ودعم البذور ومواد الطاقة المستعملة في النشاط الفلاحي والسقي وتجهيز الآبار العميقة وغيرها من مشاريع الاستثمار الفلاحي.

 وذكر تقرير صادر عن مديرية المصالح الفلاحية خلال الدورة ما قبل الأخيرة للمجلس الشعبي الولائي بأن القطاع استفاد في الفترة من 1999 إلى 2013 من 4283مشروعا تطلب تمويلا إجماليا فاق ال 10 مليار د.ج

من نفس القسم محلي