محلي

محطة تصفية المياه المستعملة في مرحلة الإختبار

عين تموشنت

 

 

 دخلت المحطة الجديدة لمعالجة وتصفية المياه المستعملة لعين تموشنت مرحلة الإختبار وتوجد هذه المنشأة المنجزة بتكلفة إجمالية قدرها 2مليار دج بطاقة 80.000 معادل نسمة أي 10.920 متر مكعب/يوميا في مرحلة التجريب تحت إشراف شركة الانجاز لمدة سنتين حسب  مراد هامل. 

 وفي نهاية هذه المرحلة سيشرف على تسييرها الفرع المحلي للديوان الوطني للتطهير وفق نفس المصدر مشيرا إلى أن هذه المحطة الجديدة لمعالجة المياه المستعملة لمدينة عين تموشنت قابلة للتوسيع إلى 119.000 معادل نسمة في آفاق 2030 أي  13.500 متر مكعب يوميا. 

 وتتمثل الأهداف الرئيسية لهذا المشروع في احتجاز وتصفية المياه المستعملة المنزلية بغية المساهمة في الحفاظ على الموارد وتثمين الرواسب. وفي الوقت الراهن يتم طرح المياه المعالجة في البحر ريثما يتم استغلالها لأغراض السقي الفلاحي . 

 يذكر أن الديوان الوطني للتطهير يتواجد على مستوى ست محطات بعين الأربعاء والأمير عبد القادر و سيدي صافي و حاسي الغلة والعامرية و المالح. 

 كما يجري إنجاز محطة أخرى ببوزجار بتدفق يعادل 1.226 متر مكعب يوميا وهذا في إطار البرنامج الخماسي 2010-2014 المتضمن تدعيم كل بلدية من بلديات الولاية بهذه الوسائل لحماية البيئة.  

   وينتظر أن ترتفع طاقة معالجة هذه المنشأة إلى 1.920 و2.640 متر مكعب في آفاق 2020 و2035 على التوالي. 

  وسيكون بوسع محطة بوزجار التي ستتربع على مساحة 5ر1 هكتار سقي 140 هكتارا من الأراضي الزراعية بهذه الجماعة المحلية التابعة لدائرة العامرية حسب نفس المصدر. 

 كما تجري الدراسات المتعلقة بمحطتين لتصفية المياه المستعملة بكل من بني صاف وسيدي بن عدة.   وستسمح كل هذه المحطات من معالجة حجم سنوي يبلغ إجمالا 13 مليون متر مكعب من المياه المصفاة مما يتيح إمكانية سقي مساحة 1.300 هكتار.

 

/////////

 

مستغانم 

تزايد الطلبات لتربية المائيات في الأقفاص العائمة بمنطقتي ستيديا وبحارة

 

 تم تسجيل مؤخرا خمسة طلبات لتربية المائيات في الأقفاص العائمة بمنطقتي ستيديا وبحارة )   وفي هذا الإطار استقبلت أربعة طلبات لإنجاز مزارع للتربية المكثفة في الأقفاص العائمة لسمكي "القجوج" و"ذئب البحر" بمنطقة النشاطات لستيديا بطاقة إنتاجية إجمالية في حود 2.400 طن سنويا  

وسيتم تخصيص لكل مستثمر ما بين 2 و3 هكتارات في البحر لوضع الأقفاص العائمة ومساحة تتراوح ما بين 1.000 و1.200 متر مربع باليابسة لإقامة مصنع للثلج وآخر للتبريد ومخزن للعتاد وغذاء الأسماك. 

  الجدير بالذكر أن هذا الموقع يتوفر على العديد من المميزات كونه يتواجد بمحاذاة ميناء الصيد والترفيه المرتقب تجسيده بنفس المنطقة مستقبلا وكذا قربه من ميناء الصيد والتنزه لصلامندر بعاصمة الولاية والطريق الوطني رقم 11 وسهولة المسلك إلى جانب توفر الكهرباء والماء وشبكة الإتصالات. 

 كما سجل أيضا طلبا لتجسيد مشروع مركب مدمج بمختلف النشاطات بمنطقة بحارة ببلدية أولاد بوغالم (أقصى شرق الولاية) يشمل مزرعة للتربية المكثفة في الأقفاص العائمة ل "القجوج" و"ذئب البحر" و"القشريات" ومركز للتكوين المتخصص في الغوص والزوارق الشراعية وورشة لبناء وتصليح السفن فضلا عن ملجأ للصيد يضيف المصدر ذاته. 

  وتطمح مديرية القطاع إلى مواصلة برنامجها القاضي بتنمية وتشجيع المستثمرين في مجال تربية المائيات من خلال توفير بعض الميكانيزمات منها إنشاء مكاتب دراسات متخصصة في مشاريع تربية المائيات ومرافقة وتوجيه المستثمرين لتربية الأسماك في الأقفاص العائمة. 

 وكذا إدماج مزارع تربية المائيات بالمستثمرات الفلاحية وتخصيص أماكن بالأسواق العمومية لتسويق هذا النوع من السمك وغيرها.

من نفس القسم محلي