محلي

حمام ملوان تتحول إلى ورشة حقيقية لإنجاز المشاريع التنموية

البليدة

 

 تحولت منطقة حمام ملوان الواقعة على بعد 35 كلم شرق ولاية البليدة بعد الزلزال الذي هز سكونها ذات 17 جويلية من السنة الفارطة بقوة 5.1 إلى ورشة حقيقية لإنجاز مختلف المشاريع التنموية.

وكشف رئيس بلدية حمام ملوان أحمد عنيش عشية إحياء الذكرى الأولى لزلزال حمام ملوان أنه يجري حاليا تأهيل العديد من المرافق التي تضررت على غرار مدرستين ابتدائيين في كل من حمام ملوان مركز وتاحامولت، حيث تتراوح نسبة تقدم أشغالهما بين 90 و95 من المائة ينتظر استلامها مع الدخول المدرسي القادم.

كما ينتظر مع حلول الدخول المدرسي لسنة 2015 استلام متوسطة "شريفي محمد" المتضررة هي الأخرى وهذا بعد استفادتها من عملية إعادة بناء وتجهيز بغلاف مالي بقيمة 100 مليون دج. وأضاف نفس المسؤول من جهة أخرى أنه سيجري الانطلاق الأسبوع القادم في إعادة بناء مشروعي مركز بريدي ومدرسة قرآنية تعرضتا لانهيار كلي. 

أكثر من 650 عائلة استفادت من إعانات ريفية لإعادة ترميم بناياتها المتضررة

أكد عنيش أن زهاء 655 عائلة استفادت من إعانات ريفية منحتها لها الدولة لترميم بناياتها المتضررة جراء الزلزال، حيث شرعت هذه العائلات بعد استلامها مباشرة لهذه الإعانات عقب الإجراءات الاستعجالية المتخذة من طرف السلطات الولائية بالتنسيق مع وزارة السكن والعمران في ترميم بناياتها التي تعرضت معظمها لتشققات وتصدعات صنفت في الخانة الحمراء.

وأوضح المتحدث أن الكثير من هذه العائلات استلمت الشطر الثاني من الإعانة بعدما استكملت أشغال الشطر الأول من العملية إضافة إلى 50 إعانة ريفية أخرى تلقى أصحابها قرارات استفادة. كما استفاد سكان المحتشد الاستعماري بمقطع لزرق والمقدر عددهم بـ 270 عائلة

من إجراء تسريع وتيرة استفادتهم من عقود ملكيتهم لأراضيهم وذلك بغية تمكينهم من الاستفادة من الإعانات الريفية التي تمنحها الدولة. وفي هذا السياق ذكر المسؤول أن العملية التي انطلقت تجري في ظروف حسنة، حيث استفادت إلى غاية اليوم 30 عائلة من عقود ملكيتها للأراضي القاطنة عليها.

حصص سكنية لامتصاص السكن الهش

حظيت بلدية حمام ملوان ببرامج سكنية هامة استفادت منها بعد زلزال 17 جويلية. ويتعلق الأمر بـ 100 وحدة اجتماعية بالحي الجديد تضاف إلى 100 وحدة الجارية بها الأشغال حيث بلغت نسبة تقدم أشغالها 80 من المائة.

كما استفادت البلدية بحصة مماثلة في نمط الريفي الجماعي ستنجز 50 منها بمنطقة مقطع لزرق والبقية في حي الجبسية إلى جانب تخصيص 100 إعانة ريفية لفائدة سكان حي تاحامولت. وذكر السيد عنيش أنه من شأن هذه البرامج وغيرها من المشاريع الجارية بها الأشغال في قطاعات الري والأشغال العمومية والسياحة وغيرها من الإجراءات المتخذة أن تساهم في تحسين ظروف معيشة السكان وجعل من منطقة حمام ملوان المعروفة بمناظرها السياحية ومياهها المعدنية مقصد العديد من الزوار والسياح.

 

من نفس القسم محلي