محلي

ترقب إنتاج زهاء 220 ألف قنطار من الحبوب

بومرداس

 

 تترقب المصالح الفلاحية ببومرداس أن يعرف إنتاج الحبوب هدا الموسم "تحسنا" بتحقيق زهاء 220 ألف قنطار بزيادة عن الموسم الفارط التي لم يتجاوز فيها الإنتاج الـ 160 ألف قنطار حسب مصدر من المصالح الفلاحية. 

 وأوضح نفس المصدر بأن المحصول الذي شرع في حصاده الأسبوع الفارط في ظروف جيدة يتوزع على كل من القمح الصلب، حيث ينتظر إنتاج أزيد من 120 ألف قنطار والقمح اللين بأزيد من 70 ألف قنطار والشعير بأزيد من 20 ألف قنطار والخرطال بقرابة 200 قنطار. 

 ويرتقب كذلك إنتاج من البذور استنادا إلى نفس المصدر زهاء 30 ألف قنطار موزعة على بذور القمح الصلب بقرابة 20 ألف قنطار وبذور القمح اللين بزهاء 10 آلاف قنطار. 

 وأرجع نفس المصدر هذا التحسن في الإنتاج إلى الظروف المناخية الملائمة للمنتج حيث تهاطلت الأمطار بكميات كبيرة في الوقت المناسب وبالكميات الكافية. 

 وساهمت الظروف المناخية التي تلت تلك الأمطار وتوفر الأسمدة وحسن استعمالها يضيف المصدر كثيرا في توقع تحقيق مردود جيد حيث يرتقب أن يقارب 30 قنطارا في الهكتار رغم الإستقرار في المساحة المزروعة بهذا المحصول حيث بقيت في حدود 7600 هكتار إضافة إلى مساحة 900 هكتار خصصت لزراعة البذور. 

 ومن بين العوامل المهمة كذلك التي ساعدت على التحسن المرتقب من هذا المحصول حسب نفس المصدر هو مواصلة تدعيم منتجي الحبوب من خلال قرض "الرفيق" دون فوائدو ضمان اقتناء المنتج من طرف الدولة بأسعار منافسة ومشجعة. 

 كما تم اتخاذ مبكرا هدا الموسم كل الإجراءات الضرورية لمرافقة وإعانة الزارعين على الإنتاج وجمع المحصول في أحسن الظروف حيث تم تجنيد 23 آلة حصاد وعدد معتبر من شاحنات نقل المنتج من المزرعة نحو تعاونيات جمع الحبوب التي يرتقب أن تخزن على مستواها زهاء 60 من المائة من مجمل المحصول.

من نفس القسم محلي