محلي

تدعيم هياكل الصناعات التقليدية

ورقلة

 

استكملت دراستين تقنيتين تخصان إنشاء دارين للصناعة التقليدية على مستوى ولاية ورقلة وفقا لما أفاد به مسؤولو قطاع السياحة والصناعة التقليدية وتشمل هاتين الدراستين اللتين أنجزتا بتكلفة مالية قدرها 2.4 مليون دج إنشاء دارين للصناعة التقليدية على مستوى كل من دائرتي تقرت وأنقوسة. 

 ويأتي إدراج هذين المرفقين بهاتين المنطقتين بالنظر إلى تواجد هام من الحرفيين الذين يمتهنون حرف الصناعات التقليدية الفنية المتمثلة أساسا في الطرز التقليدي وصناعة المنتوجات التقليدية التي يعتمد في صناعتها على سعف النخيل بالإضافة إلى صناعة الأواني الطينية- يضيف ذات المسؤول. وأوضح مدير السياحة والصناعات التقليدية أن هذين المشروعين سيكونان عند تجسيدهما ميدانيا بوابة حقيقية بالنسبة للحرفيين المتواجدين بالمنقطتين من أجل تمكينهم من عرض وتسويق منتوجاتهم الحرفية والترويج لها وتجاوز الصعوبات التي يواجهونها حاليا فيما يتعلق بعملية التسويق. 

 يذكر أن القطاع كان قد تدعم منذ سنة 2011 بمشروع هام مماثل من خلال إعادة الإعتبار لدار الصناعات التقليدية بوسط مدينة ورقلة، حيث تطلبت أشغال التهيئة والترميم غلافا ماليا قدره 30 مليون دج. 

 وجرى بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للصناعات التقليدية مؤخرا فتح على مستوى هذا الهيكل أروقة دائمة لفائدة الحرفيين من أصحاب الصناعة التقليدية الفنية وذلك لتمكينهم من فرص أخرى لعرض وتسويق منتوجاتهم.


من نفس القسم محلي