محلي

إنتاج قياسي منتظر من الطماطم الصناعية

قالمة

 

 يتوقع أن يصل إنتاج الطماطم الصناعية خلال الموسم الجاري بولاية قالمة إلى حوالي 2.5 مليون قنطار وهو مستوى قياسي لم يسبق تسجيله بالولاية.

 وتستند التوقعات المتفائلة بتسجيل ارتفاع معتبر في إنتاج الطماطم الصناعية هذا الموسم مقارنة بالمواسم السابقة وآخرها الموسم الماضي الذي وصل فيه الإنتاج إلى أكثر من 1.9 مليون قنطار على المؤشرات الميدانية التي سجلها التقنيون والمرشدون الفلاحيون عبر الحقول المغروسة قبل أيام قليلة من انطلاق حملة الجني حسبما أفادت به المكلفة بالإعلام بذات المديرية الآنسة ليلى حموش.

 وإستنادا لذات المصدر فقد وصلت المساحات المغروسة بالطماطم الصناعية خلال الموسم الفلاحي الجاري إلى 3575 هكتار أي بزيادة 833 هكتارا مقارنة بالموسم الماضي الذي تم فيه غرس 2742 هكتارا بالطماطم الصناعية.

 وسجلت أكبر مساحة مغروسة بالطماطم الصناعية حسب البلديات بإقليم بلدية بلخير (2 كلم شرق قالمة) والتي وصلت فيها حقول الطماطم إلى 647 هكتارا تليها بلدية بوشقوف بـ 503 هكتارات وبلدية بومهرة أحمد بـ 470 هكتارا حسب ما أشار إليه المصدر ذاته، مشيرا إلى أن باقي المساحات تتوزع على ما يزيد عن 13 بلدية من أصل 34 بلدية مشكلة لإقليم هذه الولاية.

 وأرجع ذات المصدر تطور إنتاج شعبة الطماطم الصناعية بولاية قالمة إلى عدة إجراءات متخذة وعوامل مشجعة من بينها التحفيزات المالية التي اعتمدتها الدولة خلال الموسم الجاري برفع سعر الكيلوغرام الواحد عند التحويل من 12 د.ج إلى 15 د.ج وتوفر مياه السقي والشتلات والأسمدة والآلات الميكانيكية في الغرس والجني.

 وفي هذا الشأن ذكرت المكلفة بالاتصال بمديرية المصالح الفلاحية بأنه تم خلال الموسم الجاري التخلي نهائيا على الشتلات الثابتة مقابل التوجه الكلي نحو الاعتماد على الشتلات الهجينة ذات المردود الكبير وبخاصة الأنواع المعروفة محليا.

 ومن بين الإجراءات التي اتخذت لتحسين هذه الشعبة أيضا حسبما أفادت به ممثلة مديرية القطاع تنصيب لجنة المراقبة الصحية للطماطم في شهر مارس بمقر مديرية المصالح الفلاحية بمشاركة المحطة الجهوية لحماية النباتات بالطارف والمعهد التقني للمحاصيل الصناعية بعنابة.

 وذكرت بأنه تم تنظيم أيام تحسيسية ومواقع استدلالية لصالح الفلاحين للتعريف بأهم عمليات المسلك التقني للطماطم والواجب على الفلاح إتباعها لرفع الإنتاج وكذلك أهم الأمراض التي تصيب هذا المحصول والوقاية منها وأهمها الوقاية من حفارة الطماطم وهذا باستعمال المصائد أو الفيرومون، مضيفة بأنه تم توزيع 1450 فيرومون مجانا على جميع الفروع الفلاحية لاستعمالها من طرف الفلاحين.

من نفس القسم محلي