محلي

قطاع التكوين المهني يتدعم قريبا بـ 4 عمليات تنموية أخرى

بومرداس

 

 

سيتدعم قطاع التكوين المهني ببومرداس نهاية السنة الجارية بـ 4 عمليات تنموية جديدة ضمن البرنامج الخماسي الذي يضم 25 عملية سلمت جميعها حسب ما أفاد به مدير القطاع.

  وأوضح صادق سعادنة بأن مجمل العمليات التنموية المبرمجة سلمت في الفترة الزمنية للبرنامج الخماسي ولم يتبق من مجملها إلا 4 عمليات جاري إنجازها تتمثل في مركزين للتكوين المهني وداخلية وأخرى نصف داخلية.

وتم رصد ضمن البرنامج الخماسي لإنجاز العمليات التنموية الـ 25 والتي تضم كل واحدة منها عدة مشاريع.

غلاف مالي لا يقل عن 3 ملايير و300 مليون دج.

وأستهلك إلى حد اليوم زهاء 90 من المائة من مجمل هذا الغلاف المالي، حيث تم تمويل من خلال ذلك 21 عملية سلمت نهائيا و4 عمليات أخرى مولت جزئيا لأنها لا تزال قيد الإنجاز.

ويتمثل مجمل هذه العمليات التنموية في 5 معاهد تكوين بكل من بني عمران ويسر وخميس الخشنة وبودواو وبومرداس و3 مراكز تكوين بقدارة وبومرداس وتيجلابين.

كما تتمثل هذه المشاريع في 8 داخليات و8 نصف داخليات و4 ملاعب و4 مكتبات وتوسعة 7 مراكز ومعاهد تكوين إضافة إلى عدد معتبر من عمليات التهيئة وإعادة التهيئة والتجهيز.

 وسيتم عند استكمال استلام مختلف المشاريع المبرمجة يؤكد السيد سعادنة "تعزيز وتغطية كل احتياجات وعجز الخريطة البيداغوجية للتكوين عبر الولاية بنسبة تناهز المائة من المائة وتحسين نوعية الخدمات بشكل ملحوظ".

 وذكر نفس المسؤول من جهة أخرى أن نسبة النمو التي حققها القطاع قبل سنة 2010 مست تقريبا كل المجالات حيث تم رفع شبكة مؤسسات التكوين من 11 سنة 2003 إلى 28 مؤسسة حاليا تتمثل في 17 مركزا للتكوين المهني و09 ملحقات ومعهدين متخصصين في الفندقة والسياحة وبذوي الاحتياجات الخاصة.

وسمحت مختلف هذه المنشآت برفع قدرات الاستيعاب البيداغوجي من 3 آلاف مقعد سنة 2003 لأزيد من 8 آلاف مقعد حاليا ورفع قدرات الإيواء من 370 سرير سنة 2003 إلى زهاء 800 سرير حاليا.

من نفس القسم محلي