محلي

إجراءات متعددة لتشجيع السكان على العودة الى مناطقهم

المدية

 

 

 تم بولاية المدية اتخاذ عدة إجراءات ترمي الى تشجيع سكان المناطق الريفية على العودة الى مناطقهم التي هجروها خلال سنوات الارهاب الذي عانت منهم كثيرا هذه الولاية.

 وخلال زيارة تفقدية عبر بلديات دائرة العمارية بشرق الولاية ذكر الوالي السيد ابراهيم مراد أنه ضمن العمليات التي تنوي السلطات المحلية انجازها بغرض تشجيع سكان القرى الجبلية المعزولة التابعة لهذه الدائرة ذات الطابع الفلاحي هناك استحداث محيطات فلاحية جديدة و تنويع النشاطات الفلاحية الجوارية مثل تربية البقر و تربية

النحل وكذا وضع وحدات صغيرة لتحويل المنتجات الفلاحية.

 وتدخل هذه الإجراءات حسب الوالي في إطار نظرة تهدف الى قلب التوجه السائد منذ عدة سنوات بهذه المنطقة والذي أدى الى هجرة متسارعة لعشرات القرى وتراجع النشاط الاقتصادي متسببا في نزوح ريفي معتبر وتفاقم البطالة وسط شباب المنطقة.

 وقد تم إعطاء توجيهات حازمة للشروع في أقرب وقت ممكن وتنفيذ الإجراءات الموصى بها مع تحديد كأولوية التموين بماء الشرب   ربط القرى التي عاد سكانها الى مناطقهم مؤخرا بشبكة الإنارة.

  وألح الوالي على إنجاز مسالك فلاحية عبر المناطق لتشجيع السكان العائدين الى مناطقهم على الاستقرار بها والرجوع الى إنعاش النشاط الفلاحي من جديد.

  وكشف السيد مراد في هذا الصدد أن برنامج فتح وتهيئة المسالك الفلاحية قد تم تسجيله هذه السنة لفائدة المناطق الريفية للولاية.

  ويرمي البرنامج الى فتح وتهيئة الى غاية 2015 أكثر من 250 كلم من مسالك الطرق لفك العزلة عن العديد من القرى الجبلية المعزولة وخاصة الواقعة بالمناطق ذات التضاريس الوعرة والتي هجرها سكانها بسبب انعدام مثل هذه الهياكل.

  ويكتسي السكن الريفي أولوية كبيرة لدى السلطات التي تنوي تخصيص حصص إضافية لمساعدة البناء الذاتي لفائدة الذين يريدون العودة الى قراهم الجبلية.

من نفس القسم محلي