محلي

نحو إنجاز ثلاث مفرغات عمومية مراقبة

النعامة

 

 سيتعزز قطاع البيئة بولاية النعامة في الأشهر القليلة القادمة بإنجاز ثلاث مفرغات عمومية مراقبة في كل من بلديات عين بن خليل والبيوض وعين الصفراء.

 وتم تخصيص غلاف مالي بقيمة 190 مليون د.ج لإنجاز هذه المفرغات التي ستساهم بعد تجسيدها في حماية النظام البيئي المحلي والقضاء تدريجيا على المفرغات الفوضوية التي أصبحت منتشرة على مستوى التجمعات الحضرية حسب ما أوضحت ذات المديرية.

 وفي هذا الإطار فقد أنهت المصالح التقنية التابعة لقطاع البيئة وتهيئة الإقليم والبلديات المعنية بهذه المشاريع عملية اختيار مواقع الإنجاز وفق دراسة تراعي الجانب البيئي والسلامة الصحية للمواطن كما أشار إليه مسؤول مكتب ترقية نشاطات حماية البيئة الحضرية والصناعية لدى مديرية البيئة.

 وأوضح السيد دردور أمين أنه سيجري قريبا بعث عدة مشاريع أخرى لضمان تكفل أحسن بالنفايات المنزلية وتلك التي تفرزها المنشآت المصنفة كالزيوت وبقايا تشحيم المركبات والتي سيتم التكفل بها من خلال إنشاء حاويات على مستوى مركزي الردم التقني للنفايات ببلديتي النعامة وعين الصفراء لتجميع وإعادة رسكلة هذه المواد المضرة بالبيئة.

 وسيتم تزويد مدينة عين الصفراء التي يقدر عدد سكانها بـ 60 ألف نسمة بمخطط جديد للانسجام الحضري وخارطة عقارية حضرية وأخرى اجتماعية بهدف دعم وتعزيز وسائل التدخل والمراقبة في مجال التهيئة العمرانية وحماية البيئة.

 وفي سياق متصل استفاد قطاع البيئة من مشرع لإنجاز وتجهيز مركز يعد الثالث من نوعه بالولاية للردم التقني للنفايات، حيث من المرتقب الشروع في عملية إنجازه قريبا على مستوى دائرة مكمن بن عمار، وذلك ضمن الإستراتيجية الرامية إلى الحفاظ على البيئة والإعتناء بالمحيط وكذا القضاء على النفايات التي غالبا ما يتم التخلص منها بصفة فوضوية، ما يؤدي إلى تشويه المحيط البيئي خصوصا في ظل التوسع العمراني الذي تشهده عاصمة هذه الدائرة الحدودية والبلديات التابعة لها.

 

 

من نفس القسم محلي