محلي

مستحقات مؤسسة توزيع الكهرباء تتجاوز 1015 مليون د.ج

بومرداس

 

 

 تعدى المبلغ الإجمالي للمستحقات المالية غير المدفوعة لمؤسسة توزيع الكهرباء والغاز لبومرداس من طرف الزبائن 1015 مليون د.ج إلى غاية نهاية سنة 2013.

 وأفاد السيد حميد لعتاب في ندوة صحفية لعرض حصيلة نشاطات سنة 2013 بأن "غالبية هذه المستحقات تتوزع على البلديات ومصالح الأمن ومؤسسات المياه والصحة والأشغال العمومية".

 وفيما يتعلق بسرقة الأسلاك (الكوابل) النحاسية لنقل الكهرباء ذكر مدير التوزيع بأن هذه الظاهرة أصبحت تشكل "عبئا ماليا كبيرا" على عاتق المؤسسة، حيث سجل في العام الماضي سرقة ما لا يقل عن 3550 مترا من الكوابل ببلديات برج منايل وخميس الخشنة ودلس.

 كما تعرضت شبكة نقل الكهرباء طيلة السنة الماضية لاعتداءات مختلفة قامت المؤسسة على إثرها بإيداع 379 شكوى لدى العدالة من ضمنها 74 شكوى متعلقة بمستحقات غير مدفوعة للمؤسسة و78 شكوى ضد التعدي على منشأة المؤسسة و5 شكاوى ضد سرقة الكوابل النحاسية لنقل الكهرباء.

 كما تمثل عمليات الغش أو التحايل في استهلاك الكهرباء عبئا إضافيا على المؤسسة -يضيف المصدر- حيث تم تسجيل خلال نفس الفترة 222 حالة أودعت لدى العدالة من أجل الفصل فيها.

 وفيما يتعلق بارتفاع استهلاك الكهرباء في فصل الصيف أكد السيد لعتاب أنه "لن يكون هناك انقطاع" للكهرباء طيلة هذه الفترة "إلا إذا حدثت أعطاب" خارجة عن النطاق، حيث شدد على ضرورة اتخاذ "الاحتياطات اللازمة بغرض الاستجابة لطلب الاستهلاك غير المتوقع".

 وفي هذا الصدد صرح السيد لعتاب قائلا "إن شركة توزيع الكهرباء والغاز لبومرداس رصدت كل الإمكانات لتنفيذ عدة مشاريع ضمن المخطط الاستعجالي لسنة 2013 لتدعيم الطاقة الكهربائية بزهاء 1200 ميغاوات".

 وتتمثل أبرز هذه المشاريع في إنجاز إلى حد اليوم 139 محولا كهربائيا و56 محولا آخر موجودة قيد الإنجاز إضافة إلى تسجيل إنجاز 25 محولا آخر ستنجز لاحقا.

 كما تتمثل أهم المشاريع التي استلمت إلى غاية اليوم في إنجاز مولدين كهربائيين بقوة 30 ألف فولت لكل واحد منهما بأولاد موسى والناصرية ومد 13 خطا جديدا لنقل

الكهرباء بطول 55 كلم وقوة 30 ألف فولت وإنجاز 4 محولات كهربائية متنقلة إضافة إلى مولدين كهربائيين ثابتين.

 

... وإعادة إسكان أكثر من 900 عائلة في سكنات اجتماعية إيجارية جديدة

 

 شُرع عبر عدد من بلديات ولاية بومرداس في ترحيل 904 عائلة كانت تقطن في سكنات هشة وفي السكنات الجاهزة (شاليهات) نحو سكنات اجتماعية إيجارية جديدة.

 وأوضح مصدر من الولاية قائلا إن عمليات الترحيل المتبوعة مباشرة بعملية الهدم الكلي للسكنات القديمة "تتم على مراحل حيث ستتواصل إلى غاية الخميس المقبل وجندت لها كل الإمكانات البشرية والمادية الضرورية".

  وعرف اليوم الأول ترحيل على مستوى بلدية بومرداس من مجمل العائلات المذكورة المعنية 13 عائلة من حي "قشيري" في إطار القضاء على السكنات الهشة و41 عائلة أخرى بحي "دريش" في إطار إعادة إسكان قاطني السكنات الجاهزة (الشاليهات) و144 عائلة أخرى بحي الشاليهات سيتم ترحيلها الخميس القادم.

 وببلدية أولاد موسى سيتم يومي الأربعاء والخميس ترحيل من مجمل العائلات المعنية بالعملية 140 عائلة و42 عائلة أخرى في إطار القضاء على السكنات الجاهزة و200 عائلة أخرى تقطن بالشاليهات والسكنات القصديرية سيتم ترحيلها كذلك على مستوى بلدية بودواو البحري.

 أما ببلدية سي مصطفى فسيتم ترحيل خلال نفس الفترة 100 عائلة تقطن بالسكنات الجاهزة و144 عائلة أخرى تقطن بنفس السكنات الجاهزة ببلدية بغلية و80 عائلة أخرى ببلدية تاورقة.

 

 

 

من نفس القسم محلي