اقتصاد

نحو شراكة "جزائرية يابانية" في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية

حشيشي يشارك في المنتدى الاقتصادي الياباني-العربي الخامس بطوكيو

يجري الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، زيارة عمل إلى اليابان للمشاركة في فعاليات المنتدى الاقتصادي الياباني-العربي الخامس، حسبما أفاد به بيان للمجمع العمومي.

وعقد هذا المنتدى بالعاصمة اليابانية طوكيو بشكل مشترك بين جامعة الدول العربية ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية ووزارة الخارجية اليابانية، يومي 10 و11 جويلية 2024، بغرض تعزيز العلاقات الاقتصادية بين اليابان والدول العربية من خلال التعاون في مجموعة واسعة من المجالات بما فيها الأمن الطاقوي والطاقات المتجددة والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات الناشئة والابتكار.

وفي هذا الصدد، تضمّن برنامج المنتدى ثلاث ندوات تمحورت حول مواضيع توسيع الاستثمار المتبادل والتنويع الاقتصادي والتعاون من أجل الابتكار، وكذا الجهود المشتركة في مجال التغير المناخي، بالإضافة إلى محور التكنولوجيات الحديثة في مجال الاتصال والذكاء الاصطناعي وإنشاء سلسلة إمداد مرنة وصامدة.

وخلال هذا المنتدى، ألقى الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، خطابًا أشاد فيه بأهمية المنتدى الذي يكتسي بعدًا استراتيجيًا، ويُشكّل فرصة لإرساء آليات مشتركة تهدف إلى ضمان ديمومة العلاقات وتبادل التجارب في مجال الطاقات النظيفة، والتحول الرقمي، وأمن الإمداد بالطاقة. كما أشار إلى دور الفاعلين بهذا المنتدى ومسؤوليتهم في صياغة مستقبل طاقوي أكثر أماناً واستدامة وازدهاراً.

خلال مداخلته، ذكّر الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك أن العلاقات الثنائية الجزائرية اليابانية تعود إلى أكثر من ستة عقود، تجسدت في إنجاز مشاريع كبرى في الجزائر على غرار مصفاة أرزيو والمجمع الغازي لحاسي الرمل التابع لسوناطراك.

وعبّر رشيد حشيشي بالمناسبة عن أمله في استمرار هذا التعاون مع الشركاء في اليابان وأيضاً في الدول العربية، في إطار المصلحة المشتركة لفائدة التنمية الشاملة والمستدامة الدّاعمة للجهود الهادفة إلى ولوجٍ منصفٍ إلى مصادر الطاقة.

وعلى هامش هذا المنتدى، التقى الرئيس المدير العام بنظرائه من الشركات اليابانية على غرار شركة توريشيما للخدمات والمعدات البترولية.وقد استغل رشيد حشيشي تواجده بطوكيو لبحث فرص الشراكة المتاحة بين الجزائر واليابان مع ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، حيث يسعى الطرفان إلى توقيع بروتوكول تفاهم لتنفيذ دراسة جدوى أولية لمشاريع الهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية.

من نفس القسم اقتصاد