محلي

توابل الزيبان تهيمن على معرض المنتجات التقليدية المطبخية

بسكرة

 

 هيمنت بشكل لافت توابل الزيبان على معرض المنتجات التقليدية المطبخية الذي أسدل عليه الستار وسجل في هذا المعرض إقبال منقطع النظير للسيدات على مختلف الأجنحة المخصصة لتسويق هذه المنتجات المحلية واللواتي يحرصن على اقتناء منتجات تحمل "علامة جزائرية" ذات جودة رفيعة طبقا لانطباعات ملتقطة بعين المكان.

 وتفضل السيدات العارفات بخبايا الطبخ شراء التوابل غير المرحية وتقوم برحيها هي بنفسها وحفظها بطريقة سليمة. وهي نفس الطريقة التي كانت تفضلها الجدات في الوقت الماضي.

 وتمثل التوابل والبهارات قطعة أصلية في المطبخ لا يمكن إهمالها من جانب ربة البيت التي لديها رغبة في إضفاء نكهة مميزة على أطباق الأطعمة واللحوم والسلاطات.

 وقد تزاحمت عبر رفوف عديد المربعات تشكيلات وأكياس معبأة بالتوابل والبهارات على غرار الفلفل الأسود والكروية ومسحوق الزعفران وإكليل الجبل والبقدونس وسائل الخل الغذائي المستخلص من التمر.

 ويشتهر إقليم الزيبان الشرقية بإنتاج وعلى نطاق واسع التوابل والبهارات حسب ما تعكسه سلة المنتجات الفلاحية المحلية التي أعدتها مديرية المصالح الفلاحية بالولاية.

  وتميز المعرض زيادة عن التوابل والبهارات بوضع في متناول الزوار نماذج من الأواني المنزلية والعجائن الغذائية التقليدية أبدعتها أيدي حرفيين من مختلف جهات الوطن.

 وكان الهدف من هذه التظاهرة تخصيص فضاء ملائم أمام المواطن لاقتناء بما يحتاج إليه من مواد استهلاكية قبيل حلول شهر رمضان الفضيل حسبما أشار إليه عضو لجنة تنظيم هذه التظاهرة السيد محمد حمادي.

 وتوافد على هذا المعرض الذي دام خمسة أيام العديد من الزوار من بينهم من جاء من عدة ولايات مجاورة على غرار باتنة وخنشلة والوادي وفقا لنفس المصدر. وبادر إلى تنظيم هذا المعرض غرفة الصناعة التقليدية والحرف بالتنسيق مع مديرية السياحة والصناعة التقليدية للولاية.


من نفس القسم محلي