محلي

الشروع في إعادة إسكان 1100 عائلة

وهران

 

 تم الشروع بوهران في ترحيل 1100 عائلة تقطن بمساكن هشة آيلة للانهيار، وتمس هذه العملية "الأهم من نوعها" منذ بداية السنة الجارية عائلات تقطن ببنايات قديمة بجل القطاعات الحضرية لمدينة وهران، حيث تم برمجتها وفق منهج تسلسلي يأخذ بعين الاعتبار العائلات الأكثر تضررا وعرضة للخطر.

واستنادا لذات المصالح، فإن هذه العائلات يتم ترحيلها إلى سكنات جديدة بأحياء تتوفر على جميع المرافق والضروريات الحياتية وذلك بكل من حيي النور والياسمين الكائنين بدائرة بئر الجير.

 وقد لوحظ بعين المكان قوافل الشاحنات التي تصطف على مستوى مداخل العمارات الجديدة ببئر الجير وسط تأطير من مصالح الولاية وبلدية بئر الجير مدعمين بمصالح الأمن الوطني والحماية المدنية.

 وقد تمت العملية في ساعاتها الأولى في ظروف عادية حيث امتلأت الأجواء بالزغاريد التي فتحت بها النسوة أبواب مساكنهن الجديدة تعبيرا عن الغبطة والفرح "كون شهر رمضان هذا العام الذي هو على الأبواب لن يكون كالأعوام المنصرمة" على حد تعبير ربة عائلة استفادت من العملية بعد انتظار دام سنوات.

 ومن خلال الترتيبات التحضيرية للعملية والتي تمت خلال الأسبوع الماضي لا سيما "لإحصاء العائلات المستفيدة من العملية بكل شفافية وبمصداقية تم إشراك ممثلين عن لجان الأحياء المعنية" حسب مصالح ولاية وهران.

 يذكر أن هذه العملية كانت قد سبقتها خلال الأيام القليلة الماضية عملية إعادة إسكان 83 عائلة من حي المقطع "كارطو" التي شهدت حادث انزلاق أرضي تسبب في انهيار مسكن أدى إلى وفاة أربعة أشخاص من عائلة واحدة.

  كما أعيد إسكان نحو 400 عائلة كانت تقطن في بيوت قصديرية بحي الصنوبر (بلانتور سابقا).

 وللإشارة فقد سبق أن أعلن والي وهران عن برنامج هام لإعادة اسكان نحو 7 آلاف عائلة بصفة تدريجية وذلك قبل نهاية 2014.


من نفس القسم محلي