محلي

توقعات بتراجع محسوس في محصول الحبوب بسبب نقص الأمطار

البليدة

 

 

 تتوقع مديرية المصالح الفلاحية لولاية البليدة انخفاضا محسوسا في محاصيل القمح خلال الموسم الفلاحي الحالي 2013-2014 بسبب نقص الأمطار.

 وينتظر من هذه الحملة حسب المصدر حصد ما لا يزيد عن 155.000 قنطار من مختلف أنواع الحبوب بمردود قدره 20 قنطار في الهكتار الواحد.

 مع العلم أن ولاية البليدة قد حققت خلال الموسم الفلاحي الفارط منتوج فاق 215.000 قنطار بشتى أنواع الحبوب.  وأرجعت ذات المصالح أسباب هذه الوضعية الاستثنائية إلى نقص الأمطار وتذبذبها وكذا غيابها كليا في شهر أفريل المنصرم ما أجل عمليات الحرث بالنسبة لبعض الفلاحين. 

 ومن المتوقع أن يتوزع هذا الإنتاج استنادا لذات المصدر على 107.064 قنطار من القمح الصلب و24.332 قنطار من القمح اللين و12.696 قنطار من الشعير إلى جانب 1190 قنطار من الخرطال.

 وقد سخرت مديرية المصالح الفلاحية لإنجاح هذه الحملة كافة الوسائل المادية اللازمة من خلال تجنيدها لنحو 24 آلة حصادة وتخصيص ثمانية نقاط للتجميع موزعة عبر مختلف مناطق الولاية بطاقة تجميع تقدر بـ 305.000 قنطار.

 وشكل اللقاء الذي احتضنته المزرعة النموذجية "محمد بن عبد القادر" ببلدية موزاية فرصة للفلاحين الذين استفادوا خلالها من إرشادات حول كيفية تفادي حرائق المحاصيل الزراعية.

 كما تم بالموازاة مع ذلك إطلاعهم على إمكانات ووسائل التخزين ونقاط جمع المحصول وغيرها من التدابير الأخرى التي تضمن السير الحسن لحملة الحصاد والدرس.

 

 

 

من نفس القسم محلي