محلي

عدة صعوبات تعيق تنفيذ مشاريع قطاع الطاقة

بجاية

 

ذكر مسؤول مديرية شركة توزيع الكهرباء والغاز للشرق بولاية بجاية أن عدة صعوبات تحول دون تحقيق مشاريع القطاع وتعيق تحقيق طموحات تحسين نوعية الخدمات وبرنامج الاستثمار.

 وأفاد أحمد دراعي في هذا السياق أن هذه المؤسسة خصصت سنة 2013 غلافا ماليا ناهز 1.765 مليار دج وظف في إنجاز شبكات جديدة للغاز والكهرباء "إلا أنها واجهت عدة عقبات تسببت في تأخر إنجاز المشاريع وكبدتها خسائر قدرت بـ 100 مليون.

 وذكر أن أهم العراقيل تتمثل في "الاعتراضات المتكررة للسكان" على إنجاز هذه المشاريع التي منها تمرير قناة رئيسية لتوزيع الغاز عبر قرية تيدلسين (10 كلم شرق بجاية).

 ويراوح هذا المشروع مكانه منذ عشر سنوات متسببا في حرمان 7.000 عائلة بهذه الطاقة في كل من سوق الاثنين ومالبو وزيامة منصورية.

 ويواجه مد الخط الكهربائي (60 كيلوفولت أمبير) الممون لمدينة بجاية نفس المشكل حسب نفس المسؤول الذي أوضح أن سكان منطقة أوقاس يعترضون على هذا المشروع معتبرين أن "قيمة التعويضات المخصصة لهم غير كافية، ويتواجد الخط البديل الوحيد بالقصور" إلا أنه ذو توتر ضعيف"-يضيف السيد دراعي.

 كما يواجه إنجاز مشاريع تتعلق بتمرير خطوط أو تحويل شبكات وإنجاز مراكز تحويل صعوبات نظرا لوعورة تضاريس المنطقة حسب السيد دراعي الذي أفاد بتكريس الجهود من أجل تحسين نوعية الخدمات لا سيما في مجال تقليص مدة الانقطاعات المسجلة في التموين بالكهرباء والغاز.

 وأشار ذات المصدر من جهة أخرى أن المؤسسة "تواجه أيضا مشكل عدم تسديد الفواتير من طرف المشتركين" والتي قدرت قيمتها بـ 157 مليون دج في أواخر 2013 "يضاف إلى ذلك ضياع الطاقة بالشبكات والاعتداءات المتكررة عليها من طرف المواطنين".

 

من نفس القسم محلي