محلي

وضع مخطط للوقاية ومكافحة حرائق الغابات

البويرة

 

 تم مؤخرا بولاية البويرة وضع مخطط للوقاية ومكافحة حرائق الغابات لحماية الثروة الغابية المحلية التي تحتل مساحة تزيد عن 112.250 هكتار وفق ما علم من محافظ الغابات.

 وفي هذا الإطار أوضح السيد صالح لفضل أنه تم في نطاق هذا المخطط تنشيط سلسلة من المحاضرات المتبوعة بالمناقشة بالمؤسسات التعليمية حول ضرورة حماية الثروة الغابية بالولاية من خلال التحسيس ضد الحرائق التي تزداد انتشارا كل فصل صيف.

 للإشارة، فإن هذا الجهاز يراعى فيه الجانب التشريعي والتنظيمي علما أن محافظة الغابات اتخذت بالتنسيق مع عدد من الهيئات المعنية كل التدابير الضرورية لمكافحة ظاهرة حرائق الغابات.

 ويتم التركيز في هذا الصدد على الجانب الوقائي حيث تم إنجاز بعض الأشغال في الوسط الغابي بمساحة تتربع على 2950 هكتار وتطهير 1284 هكتار من الغابات التي تعرضت للحرائق علاوة على فتح مسالك على امتداد 30 كلم.

 وذكر السيد لفضل أن مختلف هذه الإجراءات الوقائية تندرج في إطار البرنامج القطاعي، مشيرا إلى أنه سيتم اعتبارا من يوم الأحد فتح ورشات أخرى ترمي إلى صيانة الغابات.

 وأضاف أن محافظة الغابات أعدت جهاز تدخل يتمثل في عشرة مراكز لمراقبة الغطاء الغابي والتبليغ عن الحرائق في حال اندلاعها وتجنيد 34 عنصرا لتغطية كافة تراب الولاية.

 وأفاد ذات المسؤول بأنه تم تعزيز هذا الجهاز بوسائل الحماية المدنية واللجان التابعة للبلديات والدوائر والولاية المدعمة بـ 28 فرقة متنقلة للتدخل الأولي.


من نفس القسم محلي