محلي

"ما على المصطافين والسياح سوى الاستمتاع على الشواطئ"

والي بومرداس:

 

كشف عباس كمال، والي بومرداس، خلال الافتتاح الرسمي لموسم الاصطياف لسنة 2014 بالشاطئ المركزي لولاية بومرداس، وبحضور مفتشين من وزارة الداخلية، على اتخاذ كل التدابير والإجراءات اللازمة من قبل المسؤولين، لتحقيق أمن وراحة كل المصطافين والسياح من داخل وخارج الوطن المرتقب استقبالهم خلال موسم الصيف الجاري.

والجديد هذه السنة، حسبما كشف عنه كمال عباس، والي الولاية بومرداس، خلال إعطائه إشارة انطلاق موسم الإصطياف لسنة 2014، هو منح رخصة لكل مواطن يرعب في كراء منزله أو جزء منه بكل سهولة والتي من شأنها المساهمة في جلب أكبر عدد من السياح. وأوضح أيضا الوالي أن موسم الاصطياف لهذه السنة عرف زيادة شاطئين ليرتفع العدد إلى 34 شاطئا مسموح للسباحة، مع توفير كل المستلزمات المطلوبة لا سيما من الجانب الأمني عن طريق تطبيق المخطط الأزرق الخاص بمديرية الأمن، حيث تم تسخير 5 مراكز للمراقبة الأمنية على مستوى واجهة البحر وتوفير الحماية الأمنية على مدار 24/24

سا بالإضافة إلى دور الحماية المدنية التي سخرت كل إمكاناتها المادية والبشرية منها قافلة تحسيسية مهمتها التنقل إلى الأماكن النائية وإسعاف الأطفال والمرضى وكبار السن طيلة موسم الإصطياف. أما بالنسبة للتخييم فقد كشف بالمناسبة أن فضاء غابة الساحل ببلدية زموري التي تعتبر من أهم الحظائر الغابية والسياحية بالولاية، ستشهد قريبا عملية تهيئة شاملة من أجل تحضيرها لاستقبال الزوار والمصطافين بداية من الموسم القادم، وهذا كتفنيد أيضا من قبل المسؤول الأول عن الجهاز التنفيذي عن وجود عملية نهب منتظمة من قبل المافيا لرمال الشاطئ والغطاء

الأخضر، مؤكدا بأنه تم وضع شروط محددة لمراكز التخييم التي يجب أن تكون مسيجة ومعرفة مسبقا قصد ضمان راحة وسلامة كل العائلات المصطفة بتراب الولاية.

 حق الامتياز بـ 64 حصة في 22 شاطئا

وزعت مديرية السياحة والصناعات التقليدية بولاية بومرداس، خلال موسم الإصطياف الجاري، 64 حصة موزعة على 22 شاطئا خاضعة لعملية حق الامتياز والاستغلال من طرف الشباب المستثمرين وفق دفتر شروط يحدد ضوابط الاستغلال، وقد مست العملية كل من شاطئ بودواو البحري، قورصو وقدواري ببلدية قورصو، 800 مسكن، بومرداس وسط، الكرمة غرب والكرمة شرق، الساحل ببلدية بومرداس، شاطئ الصغيرات ببلدية الثنية، الرمال الذهبية، زموري شرق، الساحل، القبقاب وزموري غرب بلدية زموري، جنات عائلي والمحجر، جنات درك ببلدية رأس جنات، شاطئ السوانين ببلدية سيدي داود، صالين غرب دلس ولصالين شرق بلدية اعفير. كما تم توفير 66 مركزا لإيواء من مخيمات عائلية ومراكز صيفية إلى جانب مراكز تربوية وأخرى تضامنية من بينها 19 مركز إيواء خاص بمديرية السياحة والصناعات التقليدية.

... وتسطير برنامج ثقافي ثري

كما تم تسطير برنامج ثقافي ثري خلال موسم الاصطياف المتزامن مع شهر رمضان، حسب المصدر، حيث يتضمن البرنامج تنظيم حفلات وسهرات فنية، بالإضافة إلى معارض ونشاطات ثقافية وترفيهية، لخلق أجواء مميزة وممتعة وسط المصطافين والسياح الذين يقصدون الشواطئ وفضاءات النزهة وأماكن الترفيه والسياحة.

الشواطئ "خارج الفضاءات المستغلة" مجانية للمصطافين

والجديد هذه السنة، حسب المصدر، أنه تم اتخاذ تدابير جديدة لتنظيم استغلال الشواطئ التابعة للبلديات لإنهاء التجاوزات التي كانت تحصل في السنوات السابقة من قبل مستغلي الشواطئ، الذين يقومون بنشاطات مخالفة للقانون تجعل المصطافين يستاءون من نوعية الخدمات المقدمة وذلك باحتلال مساحات واسعة من الشواطئ المحروسة للكراء الإجباري للمضلات بأسعار مرتفعة، نفس الشيء بالنسبة للمواقف العشوائية. كما تم تجاوز الفوضى الحاصلة في هذا الشأن خلال موسم الاصطياف 2014 حسب السلطات المحلية للولاية، حيث ستسهر مصالح الأمن والدرك الوطني المكلفين بحراسة الشواطئ على مدى التزام أصحاب المضلات بما جاء في دفتر الشروط، والمتعلق بإبراز رقم الاعتماد والأسعار المعتمدة في كراء الأماكن على الشاطئ، وكذا حظائر ركن السيارات، عن طريق تكتيف الخرجات الميدانية لوضع حد للشباب الذين يستأجرون الشمسيات، الطاولات، والكراسي على الشواطئ ما يحرم المصطافين من جلب معداتهم ويكلفهم دفع مبالغ إضافية تجعلهم يفرون من الشواطئ. كل هذه الإجراءات سخرت لضمان راحة المصطافين من داخل وخارج الوطن. وفي نفس السياق، كشف والي بومرداس، عباس كمال، بمناسبة إفتتاحه لموسم الإصطياف لسنة 2014، مؤخرا، على مجانية الشواطئ وحق المصطافين والعائلات في الاستفادة من فضاءات حرة خارج الفضاءات المستغلة من طرف الخواص في إطار حصص الامتياز التي منحتها مديرية السياحة لفائدة شباب الولاية حسب دفتر الشروط، وهذا في محاولة لتبديد المخاوف المطروحة من قبل المواطنين حول ظاهرة الابتزاز الممارس من قبل المستغلين بناء على تجارب السنوات السابقة.

ويبقى رهان السلطات بالولاية، تحقيق توافد كبير للمصطافين والسياح على شواطئ الولاسة ومختلف الأماكن السياحية، حيث يترقب استقبال أكثر من 12 مليون مصطاف خلال موسم الإصطياف لسنة 2014.


من نفس القسم محلي