محلي

توقع تسجيل تراجع في محصول الحبوب بحوالي 72 من المائة

برج بوعريريج

 

 

 يتوقع أن تنخفض محاصيل الحبوب بولاية برج بوعريريج خلال الموسم الفلاحي 2013-2014 مقارنة بالمواسم السابقة بحوالي 72 من المائة بسبب الجفاف الذي ساد المنطقة.

 وأوضح نفس المسؤول بأن المصالح الفلاحية تتوقع إنتاج 485 ألف قنطار فقط من الحبوب بعدما كانت توقعات عقد النجاعة تشير إلى أزيد من 1 مليون و700 ألف قنطار مقدرا المساحة المتضررة بفعل هذه الظاهرة الطبيعية بـ 58800 هكتار أي ما يعادل 52 من المائة من المساحة الإجمالية المزروعة.

 وأشار المسؤول الأول عن قطاع الفلاحة بولاية برج بوعريريج إلى أن هذا التراجع المرتقب في المنتوج خلال موسم الحصاد والدرس المقبل مقارنة بالمواسم الفارطة حيث تعدى المحصول الإجمالي خلال العام الفارط 1 مليون و200 ألف قنطار ناجم عن الجفاف الذي ميز المنطقة حيث تم تسجيل قرابة 50 يوما دون تساقط للأمطار وذلك في الفترة الممتدة بين فبراير وأفريل التي تعد- حسبه- أهم مرحلة لنمو نبتة القمح والشعير.

 للإشارة تقدر مساحة الأراضي الصالحة للزراعة بولاية برج بوعريريج بحوالي 188 ألف هكتار منها 7 آلاف هكتار فقط مسقية وتستغل أغلب هذه الأراضي في زراعة الحبوب على مساحة إجمالية تصل إلى 113 ألف هكتار حسبما أفادت به مديرية المصالح الفلاحية.


من نفس القسم محلي