محلي

تدشين مشاريع جوارية ببلدية واد قريش

الجزائر العاصمة

 

 

تم أول أمس تدشين العديد من المشاريع الجوارية المدرجة في إطار تهيئة الطريق الولائي رقم 119 بشارع "سكوتو نادال" بواد قريش بالجزائر العاصمة وهي بلدية تعد حوالي 42.000 نسمة.

 وتحت تصفيقات سكان "سكوتو نادال" أشرف والي الجزائر عبد القادر زوخ على تدشين ساحة تتوفر على فضاءين للعب للأطفال وميدان لكرة القدم وآخر لكرة السلة بمحاذاة الطريق الولائي رقم 119 الذي يربط عبر الطريق السريع لتريولي (باب الوادي) بشوفالي (بوزريعة).

 وبأسفل تريولي استفاد ناقلو المسافرين عبر خط تريولي-بوزريعة من تدشين محطة جديدة للحافلات بأرصفة جديدة.

 وحسب البطاقة الفنية، فإن هذه المحطة ستجهز بعمارة خدمات حيث ستعرف توافدا كبيرا مع تشغيل المصعد الهوائي بداية شهر جويلية والذي سيربط تريولي ببوزريعة مرورا بجنان حسان بأعالي واد قريش.

 وبـ"سكوتو نادال" أعرب مسؤولو الحركة الرياضية عن عدم رضاهم لتهيئة ملعب كرة السلة بأرضية صلبة ما يشكل خطرا على اللاعبين في حالة السقوط.

 وتشمل أشغال تهيئة الطريق الولائي رقم 119 التي انطلقت شهر أفريل في أجل قدر بـ 45 يوما باقتراح من بلدية واد قريش وتمويل من الولاية إنجاز ملاعب جوارية أخرى وفضاءات خضراء، حيث أشرف السيد زوخ على هذه الورشات.

 وهنأ الوالي سكان "سكوتو نادال" على هذه المكاسب مؤكدا في تصريح للصحافة أن الدراسات جارية لتوسيع هذه المشاريع إلى الأحياء المجاورة.

 وتعرف أحياء واد قريش الواقعة بين بلديات باب الواد والقصبة والأبيار وبوزريعة نموا متزايدا لمشاريع تهيئة الملاعب الجوارية وفضاءات اللعب والحدائق العمومية.

 وبالتالي سيستفيد سكان أحياء هذه البلدية على غرار "فري فالون" و"فونتان فراش" و"لا كاريار" و"كليما دوفرانس" و"لابوشراي" من إطار معيشي أفضل.

 وكان رئيس البلدية سيد أحمد بوديسة قد أكد مؤخرا أن "واد قريش تعد من أكثر البلديات استفادة من المشاريع الجوارية خلال الأشهر الأخيرة حيث استجابت الولاية إلى جميع طلباتنا".

 وعن سؤال حول عملية إعادة إسكان العائلات القاطنة بالسكنات الهشة قال والي الجزائر أن التحضيرات جارية لهذا الغرض.

 وأوضح في هذا الصدد قائلا: "نحن بصدد استكمال آخر التحضيرات. وعندما نكون جاهزين سنطلق عملية إعادة الإسكان التي ستمس الجميع أي سكان الأحياء القصديرية والشاليهات والبنايات المهددة بالسقوط".

 وتنفيذا لتعليمات الحكومة بشأن تسليم جميع السكنات الاجتماعية والاجتماعية التساهمية المتوفرة قبل شهر رمضان تقوم العديد من الولايات بعمليات إعادة إسكان العائلات القاطنة بالسكنات الهشة.

 وذكر السيد بوديسة أن بلدية واد قريش أحصت حوالي 1300 سكنا قصديريا على مستوى 14 حيا قصديريا و800 عائلة تقطن منذ 2003 ببنايات مهددة بالسقوط و2.050 طلب سكن اجتماعي و2.030 سكن تساهمي.

من نفس القسم محلي