محلي

انطلاق دراسة مخطط تهيئة الإقليم

وهران

 

 تم الإعلان عن انطلاق دراسة مخطط تهيئة الإقليم لولاية وهران وذلك خلال لقاء انتظم بحضور المديرة العامة للوكالة الوطنية لتهيئة وجاذبية الإقليم والسلطات المحلية والمنتخبين المحليين. 

 ويشكل هذا اللقاء الذي احتضنه مقر الولاية أول مرحلة لهذا المخطط والرامية إلى عرض منهجية الدراسة ومقاربتها والتشاور مع مختلف الفاعلين المحليين حسب ما ذكرته المديرة العامة للوكالة الوطنية لتهيئة وجاذبية الإقليم السيدة سكندر سعاد فريدة. 

 ويعتبر هذا المخطط وسيلة للتوجيه والتخطيط الاستراتيجي الرامي أساسا إلى التنظيم العقلاني والمنسجم للإقليم بالولاية مع التأكيد خاصة على الفضاءات ما بين البلديات للتهيئة والتنمية وعتبة التعمير للتجمعات الحضرية والريفية وكذا مخططات التنظيم للمصالح المحلية ذات المنفعة العامة تضيف نفس المسؤولة. 

 وذكرت في تدخلها تحت عنوان "مخطط تهيئة الإقليم للولاية وسيلة لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتهيئة العمرانية" أن هذا المخطط سيشكل وثيقة مرجعية مناسبة للمساعدة على إتخاذ القرار، حيث "يعتبر آلية تهدف إلى تنفيذ الخيارات المحددة في المخطط الوطني لتهيئة الإقليم". 

 ومن جهتها أبرزت السيدة دجوحا سعاد من وزارة تهيئة الإقليم والبيئة أن هذا مخطط تهيئة الإقليم للولاية يدخل في إطار الإستراتيجية الوطنية لتهيئة الإقليم والتنمية المستدامة وتطبيقا لما تضمنه القانون المتعلق بالمخطط الوطني لتهيئة الإقليم. 

 وبالمناسبة قدم السيد بن صديق علي المدير الجهوي للوكالة الوطنية لتهيئة وجاذبية الإقليم عرضا حول منهجية دراسة مخطط التهيئة والإقليم لولاية وهران التي ترتكز على أربع مراحل منها التشخيص الاستراتيجي للإقليم وسيناريوهات تهيئة الإقليم ووسائل تنفيذ المخطط. 

 وأوضح أن هذا المخطط سيكون جاهزا في ظرف عشرة أشهر على غرار مخططات تهيئة الإقليم لولايات الوطن.

 

 

 

من نفس القسم محلي