محلي

فتح كلية الطب خلال الدخول الجامعي القادم

بشار

 

 سيتم فتح كلية الطب بجامعة بشار خلال الدخول الجامعي القادم وتعد كلية الطب الأولى من نوعها بناحية الجنوب الغربي للوطن التابعة لجامعة بشار والتي سيتم فتحها رسميا في الدخول الجامعي المقبل كما أعلن عن ذلك محمد سلماني على هامش زيارة التفقد التي قام بها إلى ورشة مشروع إنجاز 180 سكن. 

 ويوجد من ضمن هذا البرنامج السكني 22 وحدة ستوجه لفائدة الأساتذة الأخصائيين الذين وظفوا للتأطير البيداغوجي بهذه الكلية. 

 وذكر رئيس الهيئة التنفيذية "أن عملية تجهيز وتأثيث لهذه السكنات (22 وحدة) ستقدم في أقرب الآجال للمصادقة عليها من قبل المجلس الشعبي الولائي بهدف توفير شروط الإقامة لهؤلاء الأساتذة بما يسمح لهم من القيام بمهمتهم في أحسن الظروف". 

 وتأخر فتح هذا الهيكل الجامعي الذي كان مقررا خلال السنة الجامعية الحالية بسبب العديد من الصعوبات الموضوعية من بينها توظيف التأطير العلمي والبيداغوجي وإنجاز البرنامج السكني لفائدتهم كما أوضح مسؤولو إدارة جامعة بشار. 

 وسيسمح فتح كلية الطب التي ستضمن التكوين لفائدة طلبة ولايات الجنوب الغربي للوطن (بشار وتندوف والنعامة والبيض) بتوفير آفاق تعليم وتكوين والأبحاث جديدة في الميدان الطبي وتغطية العجز في السنوات المقبلة فيما يتعلق بممارسي الصحة وفي اختصاصات طبية أخرى المسجل عبر هذه الولايات كما ذكر مدير جامعة بشار عبد الله عوفي.

 

... ووضع حيز الخدمة محطة تحلية المياه بالعبادلة 

 تم مطلع الشهر الجاري وضع حيز التشغيل محطة تحلية المياه بالعبادلة وستسمح هذه المحطة التي شرع في إنجازها خلال أوت 2001 بغلاف مالي قدره 300 مليون دج بمعالجة 4.500 متر مكعب يوميا من مياه سد جرف التربة بطاقة تخزين تصل إلى 365 مليون متر مكعب كما أشير إليه. 

 ويتوخى من إنجاز وتجهيز هذه المنشأة تحسين وتدعيم عملية التموين بمياه الشرب بدائرة العبادلة وفق ذات المصدر. 

 وعلى هامش هذا المشروع جرى ببشار إطلاق أشغال ورشة إنجاز خزان للمياه بطاقة تحزين قوامها 5.000 متر مكعب. 

 وستسمح هذه المنشأة المائية الجديدة التي بلغت تكلفة إنجازها وتجهيزها 98 مليون دج بالرفع من قدرات تخزين المياه الموجهة للاستهلاك عبر بلدية بشار بطاقة 31.000 متر مكعب يوميا. 

 ويكمن الهدف في ضمان تموين يومي من المياه لفائدة سكان هذه الجماعة المحلية التي يقتصر حاليا على فترة تموين ليوم واحد ما بين يومين.

 

من نفس القسم محلي