محلي

استلام عدد من المرافق لدعم قطاع الشؤون الدينية "قبل نهاية 2014"

خنشلة

 

 سيتم "قبل نهاية السنة الجارية 2014" استلام مرافق جديدة لفائدة قطاع الشؤون الدينية والأوقاف بولاية خنشلة فضلا  عن مشاريع أخرى مقترحة ضمن المخطط الخماسي 2015-2019 حسب تقرير لمديرية القطاع. 

 وتتمثل هذه المرافق كما جاء في ذات التقرير الذي قدم نهاية الأسبوع الماضي في أشغال الدورة العادية الأولى للمجلس الشعبي الولائي في فتح مركز ثقافي إسلامي والنظام الداخلي بالمدرسة القرآنية "عبد الحميد بن باديس" و21 قسما نموذجيا للتعليم القرآني بمدينة خنشلة و5 مساجد كبيرة حسب ذات التقرير الذي أشار كذلك إلى أن القطاع  سيتدعم بفتح 61 منصبا في التأطير الإداري والسلك الديني. 

 وتتمثل المشاريع المقترحة في المخطط الخماسي القادم 2015-2019 في انجاز دراسة تقنية لبناء وتجهيز مسجد ذي طابع وطني يسع إلى 10 آلاف مصلي وكذا بناء وتجهيز 4 مدارس قرآنية نموذجية بكل من مقرات دوائر ششار وأولاد ارشاش ودائرة قايس وبوحمامة وبلدية المحمل التي تعد ثاني تجمع سكاني بعد مدينة خنشلة استنادا إلى ذات المديرية. 

 وذكرت مديرية القطاع من جهة أخرى إلى المشروع الخاص بإنجاز مدرسة حديثة للتعليم القرآني بحي 700 سكن بوسط مدينة خنشلة التي رصد لها مبلغ 25 مليون د.ج والتي عرفت تأخرا منذ تسجيلها في المخطط الخماسي الثاني للتنمية برسم العام 2009 بسبب عدم توفر الوعاء العقاري وقتها. 

 كما تشرف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف بالولاية في الوقت الحالي على تتبع أشغال لبناء 93 مسجدا في طور الانجاز بمعظم البلديات والتجمعات السكنية الكبرى إلى جانب 4 مدارس للتعليم القرآني وهي المشاريع التي تعرف معظمها بطء في وتيرة تقدم أشغالها وذلك جراء نقص الموارد المالية للجمعيات القائمة على انجازها خاصة  بعد الارتفاع الملحوظ في أسعار مواد البناء بالسوق المحلية وكذا تسوية وضعية العقار التي أنجزت عليه بعض هذه المساجد مع المصالح التابعة لأملاك الدولة. 

 وانصبت تدخلات أعضاء المجلس الشعبي الولائي كذلك على ضرورة المتابعة التقنية للمشاريع الجاري انجازها وفق الدراسات التقنية وتجهيز المدارس القرآنية لا سيما بالجهات الريفية وتخصيص مبالغ مالية للقيام بأشغال الترميم للمساجد العتيقة والقديمة بالولاية وتسوية وضعية بعض الأملاك الوقفية وترشيد المداخيل المترتبة عنها وحسن  استغلالها وغيرها من الملاحظات الأخرى حول القطاع الديني والوقفي بالولاية.


من نفس القسم محلي