محلي

تخصيص أكثر من 600 مليون دج لتجديد وتوسيع شبكة مياه الشرب

غرداية

 

 

 رصد استثمار مالي تتجاوز قيمته 600 مليون دج لعملية تجديد وتوسيع وتحسين شبكة التموين بالمياه الصالحة للشرب عبر مجموع إقليم ولاية غرداية.

 وفرض الطلب المتزايد على مياه الشرب سواء من قبل السكان أو الأنشطة الإقتصادية لا سيما في الفترة الصيفية وضع حيز التنفيذ لمخطط استعجالي لولاية غرداية بهدف تحسين توزيع الماء وتجنب تسربه سواء بالمناطق الريفية أو بالتجمعات الحضرية بالولاية.

 هذا البرنامج الواسع الذي استنبط من مختلف الزيارات الميدانية يرمي إلى تعميم الحصول على مياه الشرب لمجموع السكان لا سيما على مستوى المناطق السكنية ومرافقة التنمية الإقتصادية والإجتماعية بالولاية وكذا مكافحة ضياع وتسربات هذه المادة الحيوية بهذه المنطقة ذات الخصوصية المناخية الجافة كما ذكر ذات المصدر.

 وسيسمح هذا الإستثمار الذي رصد ضمن البرنامج التكميلي الذي استفادت منه ولاية غرداية في أكتوبر الماضي يرمي أيضا إلى مواجهة الطلب المتنامي على المياه الصالحة للشرب وتدعيم وتأمين التموين بمياه الشرب وتطوير منشآت الماء بغرض مرافقة النسيج الحضري (مناطق التوسع) والمحافظة على الشبكة الحالية.

هذا البرنامج التي يستهدف التجديد وتدعيم مختلف الشبكات والقنوات الأولية والثانوية سيسمح بالمحافظة على الموارد المائية والمساهمة في تحسين الشروط الصحية للسكان.

 وكان الوزير الأول عبد المالك سلال قد أعلن في أعقاب زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى الولاية في أكتوبر الأخير عن غلاف مالي تكميلي بقيمة 30.225 مليار دج لفائدة الولاية بهدف إعطاء نفس جديد للحركية التنموية على كافة الأصعدة لا سيما منها تدعيم شبكات توزيع المياه الصالحة للشرب والتطهير.

 وسيمس هذا البرنامج حسب مصالح قطاع الموارد المائية-- أكثر من 70.000 نسمة وسيمكن بتحسين نسبة الربط بالمياه الصالحة للشرب في مختلف المناطق لبلوغ 98 من المائة وتموين يصل إلى 200 لتر/يوميا للساكن الواحد.

 وتحصي ولاية غرداية حاليا 142 بئرا للتموين بالمياه الصالحة للشرب بطاقة إجمالية قدرها 277 متر مكعب في اليوم و 15 بئرا توجد قيد الإنتهاء بطاقة تخزين كلية قوامها 116.470 متر مكعب من بينها 108 خزان.


من نفس القسم محلي