محلي

بلدية وادي قريش في حلة جديدة

الجزائر العاصمة

 

 تتهيأ بلدية وادي قريش المنبثقة عن بلدية باب الوادي في إطار التقسيم الإداري لسنة 1984 لوضع حلة جديدة بفضل سلسلة من المشاريع الجوارية التي باشرها المجلس الشعبي البلدي والممولة من قبل ولاية الجزائر.

 وبرزت مؤخرا عدة ورشات لتهيئة ملاعب جوارية وفضاءات للعب وحدائق عمومية باحياء واد قريش هذه المقاطعة التي تبلغ مساحتها 2.5 كلم2 "المحصورة" بين بلديات باب الوادي والقصبة والأبيار وبوزريعة.

وسيستفيد سكان مختلف أحياء البلدية من إطار معيشي إنساني أكثر لا سيما سكان فري فالون وفونتان فراش اللتان كانتا تابعتين قبل التقسيم الإداري لسنة 1984 إلى بلديتي القصبة وباب الوادي.

 وبمقر المجلس الشعبي الوطني الذي تم تشييده على منحدر قديم يعتليه سجن قديم متوسطا بذلك طريق فري فالون والحي القديم لشوفالي، أعرب المنتخبون عن افتخارهم بالكم الهائل من المشاريع التي تمت مباشرتها بصفة فعلية، معترفين أنهم لم يكونوا يرتقبون مثل هذه المشاريع في بداية عهدتهم في نوفمبر 2012.

 وأعرب رئيس المجلس الشعبي البلدي لواد قريش سيد أحمد بوديسة عن ارتياحه حيث قال: "في بداية عهدتنا وبالرغم من ميزانية البلدية المتواضعة قمنا بتحديد عدد من المشاريع الجوارية تمت دراستها وقد ساعدنا دعم الولاية على مباشرتها".

 وأكد يقول أن "واد قريش تعد البلدية التي استفادت الأكثر من المشاريع الجوارية خلال الأشهر الأخيرة. وتستمر الولاية لحد الآن في الاستجابة لكل طلباتنا".

 ولولا مساهمة الولاية لما تمكن المجلس الشعبي البلدي من انجاز برنامجه كون أن ميزانية 2014 تقدر بـ 210 ملايين دينار منها 160 مليون دينار مخصصة لتغطية عشرة اشهر من كتلة الأجور.

 وضمن هذه المشاريع ذكر السيد بوديسة تهيئة الطريق الولائي رقم 119 الرابط بين تريولي (باب الوادي) وشوفالي (بوزريعة) التي انطلقت الأشغال بها في بداية أفريل.

 وعدّد رئيس المجلس من نافذة مكتبه وكله فخر مختلف أجزاء الورشة التي تم تسليمها (الحديقة العمومية) والجاري انجازها (وضع العشب الطبيعي في الملعبين الجواريين) في الجزء السفلي للطريق الولائي رقم 119 بالقرب من الحي القديم لسكوتو نادال.

 وفي مجال التهيئة تحصل حي "لاكاريير" على حصة الأسد والذي يعد مجموعة من المنازل المبنية في فوضى عارمة بالقرب من محجرة لمواد الملاط وحي ديار الكف والحيين الجديدين اللذين تم إلحاقهما به مكونا بذلك مجمعا سكنيا يعد 10.000 نسمة كما تم انجاز ملعب جواري وحديقة للأطفال بنسبة 80 من المائة.

 وبحي "لاكاريير" قال رئيس بلدية واد قريش أنه من المقرر انجاز مدرسة تضم 12 قسما وفرع إداري وملعب للكرة الحديدية وملعب مغطى بالعشب الطبيعي وكذا أرصفة إلى جانب تزفيت الطريق والمنافذ وتنصيب شبكة إنارة عمومية.

 بحي تريولي وكذا جنان حسن وفي أسفل حي لا بوشراي تم الشروع في عدة مشاريع للتهيئة الحضرية على غرار حضانة يتم انجازها بحي مناخ فرنسا، بينما في فونتان فراش يعد مشروع مركب رياضي في مرحلة اختيار الأرضية. كما سيتم انجاز ملعب جواري وقاعة رياضة وفرع اداري في حي لا بوشراي.

 1.300 بيت قصديري بـ 14 موقعا

 وأوضح بوديسة أن المجلس الشعبي البلدي يعتزم تزويد مئات المنازل بكل من لاكاريير وكادات وفونتان فراش ولابوشراي وكانيو بغاز المدينة على أن تنطلق الأشغال عن قريب.

 وفيما يتعلق بالتشغيل فقد تم استحداث مؤخرا حوالي 250 منصب لا سيما في إطار ورشات "الجزائر البيضاء" الخاصة بأشغال تطهير الأحياء وصيانتها.

 ويبقى السكن أول انشغال لسكان البلدية الذين يبلغ عددهم 42.000 نسمة بعدما كان يقدر عددهم بـ 46.000 نسمة في 2008.

 وفي الأحياء والبيوت القصديرية ببلدية وادي قريش ينتظر السكان بشغف عملية إعادة الإسكان الوشيكة حيث أشارت وزارة السكن أنه سيتم توزيع 230.000 سكن على المستوى الوطني قبل شهر رمضان منها 22.000 وحدة بالجزائر العاصمة.

 وفي وادي قريش وبالرغم من إعادة إسكان حوالي 1000 عائلة من عدة بيوت قصديرية في 2010 أحصت السلطات المحلية 1.300 بيت قصديري بـ 14 موقعا لا سيما "بوفريزي" و"لاكاريير" و"جبل كوكو" و"مناخ فرنسا" و"جنان شلة" وطمأن بأن عملية إعادة الإسكان ستشمل الجميع عبر عدة مراحل.

 وستحصل بلدية وادي قريش عن قريب من الولاية على حصتها من السكنات الاجتماعية والاجتماعية-التساهمية أي 2.050 طلب سكن اجتماعي و2.030 سكن تساهمي.

 

من نفس القسم محلي