محلي

توقع تحقيق إنتاج يفوق 3.000 قنطار من مادة الفلين

بجاية

 

 تتوقع محافظة الغابات تحقيق إنتاج قدره 3.060 قنطارا من مادة الفيلين وهي الكمية نفسها التي تم تحصيلها في الموسم الماضي حسبما علم من ذات المحافظة خلال حملة جمع هذه المادة التي انطلقت ببجاية.

 وقد أسندت عملية جمع وتخزين وبيع هذه المادة إلى المؤسسة الجهوية للهندسة الريفية مقابل دفعها ضريبة لمصالح أملاك الدولة.

  وذكر محافظ الغابات السيد علي محمودي أن هذا المنتوج يواجه مشكل البيع حيث أن "منتوج سنة 2013 لا يزال موجودا في المخازن"، موضحا أن هذه الظاهرة مردها إلى اجتماع عدة عوامل من بينها "التنافس الذي تفرضه ألواح البوليسترين" التي تعد "أقل جودة وذات آثار ضارة غير معروفة" إلا أنها أقل كلفة.

 وأفاد في هذا السياق أن "سعر القنطار الواحد من الفلين يبلغ 10.000 دينار فيما لا يتعدى سعر البوليسترين 3.000 دج للقنطار"، داعيا إلى تثمين مادة الفلين من خلال "حث المؤسسات العمومية على استعمال هذه المادة بشكل واسع في مجال البناء وفي كل ما يتعلق بأشغال عزل الصوت".

 وأشار من جهة ثانية إلى وجود ببعض المناطق مجموعات من محولي هذه المادة تؤثر سلبا على الأسعار ما تسبب في ركود منتوج العام الماضي. وقال أن هذه المجموعات: "تتدخل خلال حصص البيع بالمزايدة، حيث تركز على سعر دون مستوى السعر الابتدائي".

 وقد أثر هذا الأسلوب على انتعاش هذه الشعبة التي تواجه تراجع مساحات أشجار الفلين نتيجة حرائق الغابات وقلة المياه وتعرضها لأضرار بفعل الحيوانات القاضمة وكذا تدني عمليات تصدير الفلين ومشتقاته.

 للإشارة، فإن غابات الفلين بالولاية تتربع على مساحة قدرها 41.000 هكتار يجري تجديدها إلا أنها تظل غير مستغلة كما ينبغي. وهي متواجدة بمناطق كل من أدكار والقصور وسوق الإثنين وبجاية وأميزور.

 

من نفس القسم محلي