محلي

رفع قدرات إنتاج الكهرباء بدائرة كرزاز الحدودية

بشار

 

 

ستتدعم قدرات إنتاج طاقة الكهرباء بدائرة كرزاز من 6 إلى 11.5 ميغاواط من أجل تلبية حاجيات المواطنين في هذه المنطقة.

 ويرتقب نهاية الشهر الجاري دخول ثلاثة توربينات التي تطلبت استثمارا عموميا قدره 700 مليون دج أن يساهموا

في رفع قدرات إنتاج طاقة الكهرباء وتحسين الخدمة تحسبا لفصل الصيف وتفاديا للإنقطاعات الكهربائية المتكررة لا سيما في المناطق الريفية.

 وشدد والي الولاية خلال زيارة ميدانية قادته مؤخرا إلى محطة توليد الكهرباء على ضرورة دخولها حيز الخدمة في الآجال المحددة من أجل تلبية احتياجات سكان هذه الجماعة المحلية خاصة مع حلول موسم الحر الذي يمتد من جوان إلى سبتمبر.

 وفي نفس السياق تم بولاية بشار اعتماد برنامج يتضمن تدعيم قدرات إنتاج ونقل الكهرباء لفائدة عدة بلديات من بينها تابلبالة (450 كلم أقصى جنوب بشار) التي استفادت من محطة توليد كهرباء مجهزة بتوربيني غاز بطاقة إنتاجية مقدرة بـ 0.5 ميغاواط لكل واحد منهما.

 وفي إطار مخطط تطوير وتدعيم الشبكة الجهوية والوطنية لإنتاج الكهرباء ومن أجل تحقيق التطلعات التي تهدف إلى ترقية الإطار المعيشي لسكان هذه المنطقة الشبه ريفية التي تتمتع بمقومات فلاحية سيتم تجهيز هذه الدائرة الحدودية بمحطة جديدة لتوليد الكهرباء (6 ميغاواط) كما أشير إليه.

 كما خصصت حاليا مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز (فرع شركة سونلغاز) مبلغ 342 مليون دج لإنجاز برنامج هام يتعلق بالكهرباء الريفية عبر إقليم الولاية.

 ويتضمن هذا البرنامج إنجاز شبكة نقل مقدرة بـ 77 كلم تستهدف تزويد 4.627 سكن بالطاقة الكهربائية عبر 44 مركز ريفي على مستوى 22 بلدية بولاية بشار لا سيما نحو البرامج السكنية الريفية الجديدة كما أوضح المدير المحلي للشركة.

 وسيمكن هذا البرنامج المرتقب تجسيده نهاية السنة الجارية ولاية بشار من تسجيل نسبة 97 من المائة من حيث التغطية بالطاقة الكهربائية.

 ويهدف هذا البرنامج "الطموح" الذي يمس المناطق الريفية وبصفة خاصة كرزاز وتابلبالة إلى تلبية احتياجات السكان في هذه المناطق وكذا ترقية الإطار المعيشي للمواطن في هذه المناطق البعيدة عن التجمعات الحضرية بالولاية كما أشار ذات المسؤول.

 

 

من نفس القسم محلي