محلي

سكان القوابعية، الشوايخ والسوايسية بأولاد فارس يصارعون الغبن

الشلف

 

 

يفتقر سكان القوابعية والشوايخ، والسوايسية التابعين لبلدية أولاد فارس بالشلف، للعديد من المرافق الضرورية، وبالرغم من نداءاتهم المتكررة وإيداعهم للعديد من الشكاوى لدى السلطات المحلية من أجل إدراج المنطقة ضمن قائمة الأحياء المستفيدة من عمليات التهيئة، إلا أنه لا حياة لمن تنادي حيث يعيش السكان أوضاعا مزرية نتيجة تدني الخدمات الصحية، إذ توجد بالجهة قاعة علاج غير مستغلة تفتقر إلى التجهيزات، وهو ما يجبر السكان على التنقل إلى وجهات أخرى لتلقي العلاج، ويقتصر بها العمل على إعطاء الحقن. وأشار "المير" أنه تم تخصيص 60 مليون من أجل تجهيز القاعة، إلا أنه في المقابل رفض الأطباء والممرضين التوجه إلى العمل بالقاعة نتيجة التدهور الكبير الذي تعرفه الطريق.

 فالطريق الوحيد المؤدي إليها جد ضيق لا يتسع لمرور السيارات من الجهتين وهو بحاجة إلى إعادة تهيئة وتزفيت نتيجة للمطبات والحفر المنتشرة عبره، فهو يعد المسلك الرئيسي للحي وتنعدم به الأرصفة ليجد المارة أنفسهم يمشون بالطريق. واستاء سكان هذه المناطق من الحالة الكارثية التي آلت إليها شبكة الطرقات التي لم تستفد –حسبهم- من أي أعمال تهيئة منذ سنوات، وهو الوضع الذي أثار تذمرا كبيرا لدى السكان الذين يجدون صعوبة في التنقل، كما قالوا إن الوضع يزداد سوءا كلما تساقطت الأمطار، واستغرب محدثونا من سياسة التهميش واللامبالاة المنتهجة في حق هذه الأحياء، فوضعية الطرق المتدهورة خلفت مشاكل عديدة لأصحاب السيارات إذ ألحقت أعطاب بمركباتهم كبّدتهم مصاريف باهظة لإصلاحها هم في غنى عنها.

كما طلب المقيمون بهذه المناطق من الجهات المسؤولة، توفير الإنارة العمومية عبر الطرقات للحد من ظاهرة السرقة والإعتداءات التي يتعرّضون لها خاصة في الفترات المسائية. من جهتهم شباب المنطقة لم يتردّدوا في طرح انشغالاتهم، حيث أكد عدد منهم أن المنطقة لا تتوفر على مرافق ترفيهية ورياضية من شأنها ملء أوقات فراغهم والسماح لهم بممارسة هواياتهم المختلفة، فغياب هذه الهياكل جعلت بعض الشباب البطال يلجأ إلى تعاطي مختلف أنواع المخدرات بسبب الفراغ الرهيب الذي يتخبّطون فيه.

من جانب آخر كشفت مصالح بلدية بني حواء بولاية الشلف، بأن التسجيلات الخاصة بالانخراط في المكتب البلدي الجديدة انطلقت الأسبوع المنصرم، وهذا تحضيرا لانطلاق نشاط المكتبة بداية شهر جوان، حيث سيمكن هذا الهيكل من الاستفادة من الخدمات المطالعة وإعارة الكتب ومختلف الخدمات المكتبية أين أوضح مسؤول المكتبة السيد إسماعيل بالمنوار أنهم يسعون جاهدين لفتح المكتبة في الوقت المناسب حيث سيتم اقتناء تجهيزات المكتبة لقاعة المطالعة بالنسبة للأطفال الصغار وقاعة مطالعة للكبار وقاعة خاصة بالأنترنت تتوفر على كل التجهيزات وما بقي سوى الافتتاح الرسمي لمكتبة البلدية وهذا سيكون يوم 9 جوان. ويدعو نفس المسؤول كافة المواطنين للتقرب من المكتبة لتسجيل وهذا حسب الإعلانات المنشورة بالتسجيل في المكتبة أين تم وضع الإعلانات على مستوى المدارس الابتدائية والإكماليات والثانويات وعلى مستوى مركز التكوين المهني وعلى مستوى دائرة بني حواء.


من نفس القسم محلي