محلي

غلاف مالي يقارب 6.5 مليار د.ج لتدعيم شبكتي المياه الصالحة للشرب والتطهير

تيزي وزو

 

 

استفاد قطاع الموارد المائية لولاية تيزي وزو خلال السنتين الأخيرتين من غلاف مالي ناهز 6.5 مليار د.ج وجه لتدعيم شبكتي الماء الشروب والتطهير واستبدال القنوات المهترئة. 

 وكان قد خصص غلاف مالي بقيمة 3.85 مليار د.ج من مجموع هذا المبلغ المالي لحساب البرنامج التكميلي لسنة 2013، حيث وجه حسب السيد حماق رشيد لتمويل 7 عمليات لتحسين وضعية شبكة توزيع المياه عبر الولاية. 

 وقد وجه جزء من هذا المبلغ والمقدر بـ 2.3 مليون دج لتأهيل شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب على مستوى دوائر بوغني وبني دوالة وعزازقة وبني يني ومقلة وإفرحونان والأربعاء ناث إيراثن وكذا قناة المياه الصالحة للشرب الممونة لبلديات ماكودة وتقزيرت وإفتيسان. 

كما شمل البرنامج الذي تم بعث أشغاله السنة الجارية -يقول السيد حماق- ترميم وضخ خمسون منبعا وكذا رفع طاقات التخزين من خلال انجاز 30 خزانا للمياه إلى جانب تجديد التجهيزات الاكتروميكانيكية لمحطات الضخ، لافتا إلى أنه "سيتم اعتبارا من شهر جويلية القادم الشروع في استلام هده المشاريع". 

 أما فيما يخص مشاريع التطهير فيرتقب انجاز بفضل غلاف مالي بقيمة 1.5 مليارد.ج محطة لتصفية المياه القذرة لما يعادل 100.000 نسمة على مستوى القطب الحضري لأولاد فلي بالمنطقة الصناعية جنوب مدينة تيزي وزو. 

 وفي إطار توسيع هذه العمليات فقد استفادت الولاية لرسم السنة الجارية كذلك من برنامج قطاعي يقدر بـ2.627 مليار د.ج لتدعيم شبكة المياه الصالحة للشرب بالعديد من القرى وكذا انجاز عمليات تطهير لفائدة ذراع بن خدة إلى جانب دراسة تخص تطهير حوض مياه المنطقة الجنوبية لعاصمة الولاية. 

 ومن شأن هذه العمليات تحسين عملية توزيع الماء الشروب. كما ينتظر أن يتم تدعيمها ضمن المخطط الخماسي 2015-2019 وفقا لتوجيهات الوزارة الوصية الرامية إلى التركيز على تحسين وضعية توزيع المياه الصالحة للشرب وتجنيد الموارد المائية بالولاية التي تتوفر على حجم إجمالي من المياه يقدر بـ 300 مليون متر مكعب.

 

 

 

من نفس القسم محلي