محلي

نحو الإسراع في وتيرة تجسيد المشاريع السكنية بالمنطقة الحضرية بوجليدة

تلمسان

 

 تم التأكيد بتلمسان على ضرورة الإسراع في وتيرة أشغال تجسيد المشاريع السكنية بالمنطقة الحضرية التوسعية الجديدة "بوجليدة" بضواحي عاصمة الولاية لتسليمها في آجالها المحددة. 

وفي هذا الإطار أعطى والي تلمسان السيد ساسي أحمد عبد الحفيظ خلال زيارة تفقدية لمختلف الورشات بهذه المنطقة تعليمات صارمة لأصحاب المؤسسات والمشرفين على المشاريع من أجل احترام الآجال والعناية أكثر بمحيط المباني من طرقات ومساحات خضراء من أجل تحسين الإطار المعيشي للمواطن. 

وحسب الشروحات المقدمة بعين المكان، فإن منطقة "بوجليدة" الواقعة بشمال مدينة تلمسان تحتضن مشاريع هامة تتمثل في مرافق اجتماعية وتجهيزات خدماتية متنوعة من شأنها أن تعطي تناسقا عمرانيا متكاملا لهذه الناحية التوسعية لعاصمة الزيانيين. 

 ويشمل مخطط شغل الأراضي لهذا الموقع على مساحة إجمالية تقدر بـ 105 هكتارات منها أكثر من 52 هكتارا موجهة للمشاريع السكنية. 

  ويبلغ العدد الإجمالي للسكنات بهذه المنطقة 5.779 وحدة منها 3348 مسكن اجتماعي تساهمي (تم انجاز منها 2210 وحدة) و1810 مسكن اجتماعي إيجاري لامتصاص السكن الهشة وقد تم تجسيد منها 1.224 وحدة بالإضافة إلى 300 مسكن راقي و161 مسكن وظيفي قطاعات مختلفة. 

 وبالنسبة للتجهيزات، فإن الأشغال ببعض المشاريع قد انتهت مثل مركز التكوين المهني والتهمين والسوق الجواري الذي يتسع لأكثر من 100 محل في حين تجري الأشغال حاليا لانجاز مرافق أخرى منها ثانويتين بطاقة 1000 مقعد للواحدة ومتوسطتين وأربعة مجمعات مدرسية ومقرين للأمن الحضري وملحقة للبلدية ومعهد موسيقي وعيادة متعددة الخدمات ومسجد. 

 كما استغل والي تلمسان هذه الزيارة للوقوف على البناءات الفوضوية بالمناطق المجاورة خصوصا بالأرضية التي خصصت لبناء ثانوية بين حيي "بوجليدة" واوجليدة"، حيث قدم تعليمات للمسؤولين المعنيين لمحاربة هذه الظاهرة التي تسيء إلى المظهر العمراني بهذه المنطقة التي ستصبح المدينة الجديدة لتلمسان.


من نفس القسم محلي