محلي

الشروع في إجراءات تحرير الأرضية للانطلاق في إنجاز الطريق السيار

قالمة

 

 شرع في إجراءات تحرير الأرضية وتحويل مختلف الشبكات المتواجدة بالوعاء العقاري الذي سيقطعه الطريق السيار الذي سيربط ولاية قالمة بالطريق السيار شرق - غرب بولاية عنابة وذلك تحسبا للانطلاق في أشغال الإنجاز. 

 وأوضح نفس المصدر بأن الإجراءات المتخذة ستسمح بإزالة كل العوائق وتسريع الانطلاق في أشغال إنجاز هذا المشروع "الهام" الذي استفادت منه قالمة خلال زيارة العمل والتفقد التي قام بها الوزير الأول السيد عبد المالك سلال للولاية نهاية ديسمبر 2013 مشيرا إلى أن الغلاف المالي المخصص للمشروع حدد بـ 34.5 مليار د.ج. 

 وحسب مصالح الأشغال العمومية فقد تم تحديد الأراضي والممتلكات الواقعة بالرواق المخصص للطريق السيار واستدعاء أصحابها للتفاوض معهم وتقديم طلباتهم الخاصة بالتعويض مع إرسال الدراسة الجزئية لمديريتي أملاك الدولة والمصالح الفلاحية لتقييم الأرضية التي يمسها المشروع. 

 وسيتم في نفس السياق تسجيل عملية خاصة بنزع الملكية وتحويل مختلف الشبكات حسب ما أفادت به مديرية القطاع مشيرة إلى أنه موازاة مع ذلك فقد تم إرسال ملف الدراسة الخاص بربط قالمة بالطريق السيار شرق - غرب إلى الوكالة الوطنية للطرق السيارة صاحبة المشروع بغرض مباشرة إجراءات منح الصفقة. 

 وبالنظر لملاحظة مفادها عدم كفاية المقطع الأولي للمشروع المبرمج على مسافة 25 كلم داخل إقليم ولاية قالمة للربط بالطريق السيار شرق - غرب فقد تم حسب نفس المصدر مؤخرا على مستوى الوزارة الوصية إضافة مقطع ثاني بطول 10,5 كلم تمثل الشطر الواقع داخل إقليم ولاية عنابة وصولا إلى المحول الذي يربط الطريق السيار  شرق - غرب. 

 ويمثل مشروع الطريق السيار قالمة - عنابة أحد أهم الآفاق المستقبلية للفترة ما بين 2014 إلى 2020 ضمن إستراتيجية تطوير شبكة الطرقات بالمنطقة وذلك من أجل تسهيل وتحسين سيولة وحركة المرور. 

 ويشار إلى أن مستعملي الطريق الوطني رقم 21 بين قالمة وعنابة يواجهون مخاطر كبيرة بالنظر إلى كثرة حوادث المرور التي تسجل عبره سنويا.


من نفس القسم محلي