محلي

نحو جني ما يقارب 10.000 قنطار من الفلين

تيزي وزو

 

 يرتقب أن يتم جني خلال الموسم الحالي عبر مختلف غابات الفلين بولاية تيزي وزو كمية معتبرة من هذا المنتوج قد يصل إلى 9822 قنطار ما يعادل ضعف الكمية المحققة الموسم الفارط حسب ما علم من محافظة الغابات للولاية.

 وأرجع المكلف بتنمية التراث على مستوى محافظة الغابات للولاية السيد بوسنة طاهر أسباب هذه الزيادة المرتقبة في محصول الفلين إلى ارتفاع عدد غابات الفلين فضلا عن تأخر حملة الحصاد الخاصة بالمواسيم الفارطة أين تم تقشير الفلين في أوقات مختلفة لأسباب وقائية لحماية الأشجار من حرائق الغابات.

 وسيتم على مستوى غابات الفلين لكل من مزرانة وبني غبري وتامقوت وتيكوباين جني مختلف أنواع الفلين على غرار الفلين الذي يعاد إنتاجه صحيا بكمية تقدر بـ 4817 قنطار والموجه أساسا لصناعة سدادات القوارير وألواح الديكور الداخلي في حين سيتم جني 3993 قنطار من الفلين المعاد إنتاجه والمستعمل خصوصا بعد طحنه في صناعة عوازل الحرارة والصوت.

 وبالنسبة لهذا الموسم فستمتد عملية تقشير الفلين من شهر جوان إلى غاية سبتمبر، حيث تم إسناد عملية الجني حسب السيد بن بوسنة إلى المؤسسة الجهوية للهندسة الريفية الغابية التي تتوفر -حسبه- على التقنيات استغلال الفلين التي من شأنها تجنيب إتلاف وكسر الشجرة.

وقد تم تخزين هذه الكمية التي تم جنيها على مستوى مستودع ياكوران قبل طرح هذا المنتوج إلى البيع في المزاد العلني من طرف المؤسسة المستغلة له لفائدة المحولين له لاستعماله في مختلف المنتوجات المفيدة والتزيينية أو تحويله بغية استغلاله. وحسب المصدر فإنه سيتم خصم 20 من المائة من مجموع عائدات بيع الفلين لفائدة الخزينة العمومية.

 

من نفس القسم محلي