محلي

استحداث ما يقارب 1000 منصب شغل دائم بمحطة توليد الكهرباء قريبا

خنشلة

 

 

 سيتم بولاية خنشلة استحداث ما يقارب 1000 منصب شغل دائم بمحطة توليد الكهرباء المرتقب استلامها قريبا والمتواجدة بمحيط البرق بمنطقة الصحراء بجنوب هذه الولاية.

 وأكد ذات المصدر أن مناصب الشغل المزمع فتحها موجهة لفئة الشباب لا سيما منهم الحائزون على شهادات في الاختصاص وفي الإدارة والحراسة والخدمات بهذه المحطة التي تتوسط المحيطات الفلاحية بهذه المنطقة الصحراوية المتربعة على 110 آلاف هكتار والتي طاقتها 420 ميغاواط.

وستخصص هذه المحطة التي تشتغل بالوقود والغاز الطبيعي (تربين -غاز) وأسندت أشغال إنجازها إلى شركة إيطالية لتعزيز التموين بالطاقة الكهربائية بهدف تنمية وترقية السقي الفلاحي عن طريق تزويد الآبار بمحركات الضخ لاستخراج المياه الجوفية.

 كما تستغل في ربط وإيصال الإنارة إلى المحيطات الفلاحية بهذه المنطقة التي تجري بها عمليات استصلاح واسعة للأراضي الفلاحية لا سيما المساحات الجديدة المبرمجة في إطار الامتياز الفلاحي التي ستوزع على الشباب البطالين بنفس الجهة حسب ما أشار إليه مسؤولو قطاع الطاقة بالولاية.

 وقد سجل هذا المشروع الذي خصص له غلاف مالي بقيمة 5 مليار و700 مليون دج والمتربع على 18 هكتارا ضمن البرنامج الحكومي الخاص بترقية وتنمية الفلاحة وفك العزلة عن هذه المنطقة وذلك بوضع شبكة من التجهيزات للاعتناء بالبنية التحتية على غرار تعبيد الطرقات وفتح المسالك وإيصال خطوط الكهرباء وحفر الآبار العميقة وإنجاز مرافق خدماتية متنوعة ومنشآت إدارية وتربوية وصحية.

ويعمل بمشروع هذه المحطة التي حددت آجال إنجازها بـ 34 شهرا منذ مطلع سبتمبر 2011 عبر ورشاتها زهاء 500 عامل بصفة دائمة.

 وستعمل هذه المنشأة المخصصة لتوليد الكهرباء التي ستستفيد منها بعض الجهات القريبة بولايتي بسكرة وتبسة المجاورتين وفق خطة مدروسة كونها إلى جانب توسطها للمحيطات الفلاحية بمنطقة الصحراء بالولاية فهي قريبة من الطريقين المعبدين باتجاه كل من قرية "الميتة" عند الحدود الإدارية مع ولاية الوادي وزريبة حامد بولاية بسكرة

والعقلة المالحة بولاية تبسة.

 وأشار المصدر من جهة أخرى إلى المشروع المرتقب لإنجاز محطة كهربائية بقوة 1600 ميغاواط ببلدية الرميلة بشمال ولاية خنشلة ومركز لتخزين الوقود بسعة 200 ألف متر مكعب بمنطقة "البرق" بمنطقة الصحراء بجنوب هذه الولاية ومحطة كهربائية على وشك الاستلام بطاقة 60 كيلو- فولت.

 

 

من نفس القسم محلي