محلي

ربط 200 دوار بمنطقة الظهرة بشبكة التموين بالماء الشروب مع نهاية السنة الحالية

مستغانم

 

 

سيتم ربط 200 دوار يقع أغلبها بمنطقة "الظهرة" بشرق ولاية مستغانم بشبكة التموين بالمياه الصالحة للشرب نهاية العام الجاري أو بداية 2015 إنطلاقا من محطة تحلية مياه البحر لشاطئ "سوناكتال" 

وأوضح موسى لبقع خلال المجلس التنفيذي للولاية لقطاع الموارد المائية برئاسة الوالي السيد أحمد معبد أنه سيتم تزويد هذه الدواوير التابعة لبلديات سيدي علي وسيدي لخضر وبوقيراط وعشعاشة وخضرة ويقطن بها زهاء 200 ألف نسمة على مدار 24 ساعة بعدما كان التموين في السابق يتم عن طريق الأبار الصغيرة والصهاريج. 

وسترتفع بذلك حصة المواطن من المياه الشروب بهذه المناطق من 50 لترا الى أزيد من 150 لترا يوميا. 

يذكر أن حصة المواطن تتجاوز حاليا بالمناطق الحضرية 200 لتر يوميا فيما تتراوح ما بين 50 و100 لتر يوميا في المناطق النائية والريفية.وقد قاربت نسبة الربط بشبكة توزيع المياه الصالحة للشرب بدواوير ولاية مستغانم البالغ عددها أزيد من 750 دوارا 96 بالمائة على أن ترتفع الى 98 بالمائة مع بداية 2015 وفق المصدر  ذاته. 

وفي مجال التطهير يجري إنجاز ثلاث محطات لمعالجة المياه المستعملة ببلديات خضرة وسيدي علي وسيدي لخضر حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال حوالي 35 بالمائة فيما يرتقب إستلام هذه المنشآت خلال 2016 . 

ومن جهته أمر والي مستغانم ديوان التطهير بالإشراف على مشاريع تجديد شبكات الصرف الصحي عبر جميع البلديات مع اعتماد بطاقية ولائية لتحديد البؤر والنقاط السوداء. 

وثمن المسؤول الأول للولاية المجهودات المبذولة في توفير المياه الصالحة للشرب للمواطنين خصوصا بالجهة الشرقية حيث ارتفعت بها نسبة الربط من 20 الى أزيد من 80 بالمائة. 

 

من نفس القسم محلي