محلي

تخصيص أكثر من 1.6 مليار دج من أجل توزيع أفضل للغاز والكهرباء

غرداية

 

 

 رصد استثمار بأكثر من 1.6 مليار دج من طرف شركة توزيع الكهرباء والغاز (وسط) لضمان توزيع أفضل للكهرباء والغاز عبر مختلف بلديات ولاية غرداية.

 وستسمح هذه الإستثمارات المندرجة في إطار الشطر الثاني من البرنامج الخماسي (2010 2014) بتعزيز شبكات التوزيع من خلال توفير الكهرباء والغاز بشكل يستجيب للطلب المحلي المتزايد حسب ما أوضح مدير التوزيع أحمد براهيمي.

 وتهدف هذه العملية إلى تحسين نوعية الخدمة وتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والغاز عبر مجموع بلديات الولاية كما أضاف ذات المصدر. وقد تم تخصيص مبلغ من ذات الغلاف الإجمالي يقارب 575 مليون دج للكهرباء فيما رصد 1.1 مليار دج للربط بالغاز عبر مجمل بلديات الولاية من أجل تحسين الظروف المعيشية للسكان.

 كما سيتم في ذات الإطار إنجاز حصة بـ 44 مولد كهربائي جديد من أجل تعزيز قدرات التموين بالطاقة الكهربائية وإنجاز 104 كلم من خطوط الكهرباء الجديدة لشبكة لتوزيع ذي التوتر المتوسط والمنخفض عبر عشر مناطق إلى جانب ربط بشبكة الكهرباء أكثر من 2.500 سكن.

 وفي ما يتعلق بالغاز سيجري تجسيد الإستثمار المخصص للتدخل عبر 11 منطقة بالولاية من خلال إنجاز 224 كلم من شبكات التوزيع متوسطة ومنخفضة الضغط إلى جانب القيام بـ 10.438 ربط جديد واستبدال الشبكة الحالية لتوزيع غاز البروبان لبلدية القرارة بشبكة توزيع الغاز الطبيعي.

 كما سيتم إنجاز 43 كلم من شبكات الضغط المتوسط والمنخفض إلى جانب القيام ب 500 ربط جديد بهذه البلدية حسب ما أوضح السيد براهيمي.

 وسيتم من جهة أخرى كذلك إنجاز موزع عمومي للغاز الطبيعي على مستوى بلدية المنصورة الواقعة على بعد 100 كلم جنوب غرداية من أجل تلبية حاجيات مختلف المراكز الفلاحية والريفية الواقعة بالمنطقة.

 وخلال 2013 خصصت شركة توزيع الكهرباء والغاز إستثمارات بقيمة 900 مليون دج تجسدت في إنجاز 171 مركز لتوزيع الكهرباء وحوالي 200 كلم طولي من خطوط الكهرباء و80 كلم من قنوات الغاز لربط أكثر من 4 آلاف سكن بالغاز الطبيعي حسب نفس المسؤول.

وتحصي ولاية غرداية أكثر من 120 ألف مشترك بشبكة الكهرباء و60 ألف زبون في شبكة الغاز أي بمعدل 99.5 بالمائة من نسبة التغطية للكهرباء و75 من المائة بالنسبة للتموين بالغاز الطبيعي.

من نفس القسم محلي